توقعات بارتفاعات كبيرة للمؤشرات الأمريكية خلال الفترة المقبلة

مصطفى خلف الله
الأسهم الأوروبية ترتفع بفضل بيانات التضخم الأمريكية الضعيفة

كشف “توم لي” المحلل الاستراتيجي في “وول ستريت” والمعروف بتوقعاته الدقيقة للموجة الصعودية للأسهم الأمريكية في العام الماضي، عن تقديرات صعوديه جديدة للسوق لكن طويلة المدى هذه المرة، بحسب موقع أرقام اليوم الخميس 25 يوليو 2024.

وقال “لي” الذي يشغل منصب رئيس الأبحاث في شركة تحليل البيانات والخدمات المالية “فاندسترات جلوبال أدفيزورز- Fundstrat Global Advisors”: “إذا كانت هذه دورة طبيعية لمؤشر “إس آند بي 500″، وبالنظر إلى التركيبة السكانية، فيجب أن يكون المؤشر عند 15000 نقطة بحلول نهاية العقد”.

السيناريو الصعودي

ذكر “لي” وفق بلومبرج أنه يتوقع ارتفاعًا سنويًا للمؤشر بنسبة 20% في هذا السيناريو الصعودي، مع نمو الأرباح بنسبة تتراوح بين 12% إلى 15%، وهذا يعني زيادة سنوية في معدل الأسعار إلى الأرباح بنسبة 5%.

وتابع: “أحد الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار هو أن الجائحة أثبتت لنا أن الشركات أكثر مرونة مما كنا ندرك، لذا لا يجب علينا أن نحدد نفس نسبة السعر إلى الأرباح التي حددناها قبل ذلك”.

وتستهدف “فاندسترات” إغلاق المؤشر عند 5200 نقطة بنهاية العام، مقارنة بنحو 5464 نقطة حاليًا، وقال “لي” الذي توقع بدقة أن يغلق المؤشر عام 2023 عند 4750 (أنهى بالفعل عند 4769 نقطة)، إنهم عادةً ما يحدثون هدفهم في منتصف العام، أي بعد أسبوعين من الآن.

ربما يعجبك أيضا