توقعات بارتفاع أعداد قتلى فيضانات ليبيا مع ظهور جثث على الشاطئ

أسماء حمدي
ضحايا فيضانات ليبيا

يلقي البحر بجثث إلى الشاطئ في شرق ليبيا، اليوم الأربعاء 13 سبتمبر 2023، ليزيد من محصلة قتلى عاصفة دمرت تماما أحياء بأكملها على الساحل.

وحسب وكالة أنباء رويترز، وردت أرقام مؤكدة بمقتل الآلاف واعتبار آلاف آخرين في عداد المفقودين.

إعصار قوي

دمرت السيول، الناجمة عن إعصار قوي أدى إلى انهيار سدين، نحو ربع مدينة درنة على ساحل البحر المتوسط وجرفت مبان متعددة الطوابق بالعائلات التي كانت تنام داخلها.

وقال وزير الطيران المدني في حكومة شرق ليبيا هشام أبو شكيوات: “البحر يلقي عشرات الجثث باستمرار، وأحصينا حتى الآن أكثر من 5300 قتيل، ومن المرجح أن يرتفع العدد بشكل كبير، وربما يتضاعف لأن عدد المفقودين يصل أيضا إلى الآلاف”.

آلاف بلا مأوى

أشار أبو شكيوات، إلى أن عشرات الآلاف من الأشخاص أصبحوا بلا مأوى، مضيفا: “نحتاج إلى مساعدات دولية، ليبيا ليس لديها الخبرة اللازمة للتعامل مع مثل هذه الكوارث”.

وقال مسؤولون إن هناك مخاوف من فقد أو مقتل 10 آلاف على الأقل لكن حصيلة الوفيات المؤكدة حتى الآن متفاوتة. وقال طارق الخراز المتحدث باسم سلطات شرق ليبيا، إنه جرى انتشال 3200 جثة لم يتعرف على هوية 1100 منها.

ورصدت عشرات الجثث الملفوفة ببطانيات على الأرض في ممرات مستشفى في درنة أو في الخارج على الرصيف، أمس الثلاثاء، في محاولة ليتعرف الناس على أحبائهم المفقودين.

اقرأ أيضًا| وزير ليبي: إحصاء 5300 جثة بدرنة مع توقعات بارتفاع العدد

اقرأ أيضًا| جهاز الإسعاف والطوارئ الليبي: أعداد مصابي الفيضانات تجاوزت 7000 شخصًا

ربما يعجبك أيضا