توقعات بارتفاع التضخم لأعلى مستوياته حال فوز ترامب

شيماء عزيز
محاكمة ترامب

يرى معظم الاقتصاديين الذين استطلعت صحيفة “وول ستريت جورنال” آرائهم أن سياسات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ستؤجج على الأرجح التضخم أكثر من سياسات جو بايدن.

ومن بين 50 اقتصاديًا استطلعت الصحيفة آرائهم عن ترامب وبايدن، أشار 28 اقتصاديًا إلى أن مخاطر العودة إلى مستويات التضخم المرتفع أكبر تحت الخطط المقترحة من جانب الجمهوريين مقارنة بالديمقراطيين، حسبما ذكرت شبكة “سي إن بي سي”، اليوم السبت 13 يوليو 2024.

توقعات التضخم

وقال 8 أشخاص فقط إن وضع التضخم سيكون أسوأ تحت قيادة بايدن من ترامب. فيما أشار 14 اقتصادياً إلى أن الاختلاف بين أجندة الاثنين سيكون ضئيلاً.

وأكد اقتصاديون ومحللون لدى “وول ستريت جورنال” أن مقترحات ترامب المتشددة تجاه التعريفات قد تزيد تكاليف المنتجين والتي ستترجم إلى أسعار مستهلكين أعلى، كما يرغب ترامب في كبح الهجرة وهي خطوة ستؤدي لقطع تدفق العمال المهاجرين وهم من دعموا سوق العمل الأمريكي القوي بدون إعادة تأجيج التضخم، بينما أشار الاقتصاديون الذين يرون أن بايدن هو التهديد الأكبر على التضخم إلى حزم الإنفاق الكبيرة.

هذا ويرى أكثر من نصف الاقتصاديين أن العجز الفيدرالي سوف يرتفع تحت إدارة ترامب، في الوقت نفسه، يعتقد 22% من الاقتصاديين الأمر نفسه بالنسبة لبايدن.

ربما يعجبك أيضا