توقعات بارتفاع صادرات أنجولا النفطية بعد انسحابها من «أوبك»

أحمد السيد
أسعار النفط تتجه لتسجيل أفضل أداء أسبوعي في شهرين

توقع تقرير لبلومبرج، اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، تسجيل أنجولا زيادة في صادرات النفط خلال أغسطس المقبل، بحيث تصبح الأكبر منذ 4 سنوات تقريبًا، وذلك بعد قرارها بالانسحاب من منظمة “أوبك”.

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) حاولت تقييد إنتاج أنجولا عند سقف يبلغ 1.1 مليون برميل يوميًا، مما دفعها إلى الخروج من المجموعة، ولا يرتبط الإنتاج بشكل مباشر بحجم الصادرات الشهرية.

صادرات أنجولا النفطية

قال بول مكديد، الرئيس التنفيذي لشركة “أفينترا”، التي تملك تراخيص في أنجولا، وتخطط لزيادة الإنتاج: “لديهم اتجاه واضح للغاية لزيادة الإنتاج في أنجولا “.

وأضاف في مقابلة أُجريت معه في وقت سابق من الشهر الجاري، أن الحكومة “تسعى إلى زيادة إنتاج البلاد فوق 1.1 مليون برميل يومياً”.

قررت أنجولا الانسحاب من “أوبك” في ديسمبر الماضي لأن سقف الإنتاج الذي حددته المجموعة بعد مراجعة خارجية لقدرة الدولة كان أقل بمقدار 400 ألف برميل يوميًا من الحد السابق، وكان من المقرر أن يعزز ذلك قيود الإنتاج، ويجعل من الصعب زيادته.

مغادرة أوبك

قال روبرت بيسيلينغ، الرئيس التنفيذي لشركة “بانغيا-ريسك” (Pangea-Risk) الاستشارية، إن مغادرة أوبك أتاحت مزيداً من الفرص للاستثمار في قطاع النفط والغاز.

وأضاف أن ذلك يعني أن الولايات المتحدة والصين تتنافسان الآن لتصبحا الشريك الاقتصادي المفضل لدى العاصمة الأنجولية لواندا.

وشجعت الحكومة شركات الاستكشاف -بما في ذلك “أفينترا”- على الاستثمار بشكل أكبر من خلال منحها تمديدات للتراخيص وشروطاً مالية مفضلة، حسبما قال مكديد.

ربما يعجبك أيضا