توقعات بارتفاع عائدات أشباه موصلات الذكاء الاصطناعي 33% العام الجاري

عائدات أشباه موصلات الذكاء الاصطناعي ستصل إلى 71 مليار دولار في 2024

عبدالرحمن طه
توقعات بارتفاع عائدات أشباه موصلات الذكاء الاصطناعي بـ33% هذا العام

كشفت أحدث توقعات شركة الأبحاث «جارتنر»، عن وصول عائدات أشباه الموصلات الخاصة بالذكاء الاصطناعي إلى 71 مليار دولار في عام 2024، مسجلة زيادة بنسبة 33% عن العام الماضي 2023.

كما أوضحت الشركة أن العوائد ستواصل مسارها الصعودي، لتبلغ 91.9 مليار دولار خلال العام 2025، مدعومة بزيادة الطلب على الشرائح الإلكترونية الخاصة بالذكاء الصناعي، وفق وكالة بلومبرج، اليوم الخميس 30 مايو 2024.

إيرادات الحوسبة

تتوقع جارتنر أن تصل إيرادات الشرائح الإلكترونية الخاصة بالذكاء الصناعي من إلكترونيات الحوسبة إلى 33.4 مليار دولار في عام 2024، والتي ستشكل 47% من إجمالي إيرادات أشباه الموصلات الخاصة بالذكاء الصناعي.

ومن المتوقع أن تصل إيرادات الشرائح الإلكترونية الخاصة بالذكاء الصناعي من إلكترونيات السيارات إلى 7.1 مليار دولار.

كما تشير التوقعات إلى أن شحنات الكمبيوترات الشخصية المعززة بالذكاء الصناعي ستشكل 22% من إجمالي شحنات الكمبيوترات الشخصية في عام 2024، وأن تصبح 100% من مشتريات المؤسسات للكمبيوترات الشخصية بحلول نهاية عام 2026 هي كمبيوترات شخصية معززة بالذكاء الصناعي.

سباق الذكاء الصناعي

تشمل الكمبيوترات الشخصية المعززة بالذكاء الصناعي على وحدات معالجة الشبكات العصبية (NPU)، ما يتيح للجهاز العمل لفترات أطول، وبمستويات أقل من الضجيج والحرارة الناتجة عنها، مع إمكانية أداء مهام الذكاء الصناعي بصورة مستمرة.

يأتي ذلك في غضون السباق بين الشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا الكبرى على حد سواء للاستفادة من أحدث التطورات في عالم الذكاء الصناعي لتعزيز أرباحها.

في غضون ذلك، استفادت شركات صناعة الرقائق الإلكترونية من هذا التوجه مع زيادة الطلب، إذ سجلت شركة إنفيديا أرباحًا قياسية جراء استخدام شريحتها المصممة خصيصًا لتدريب وتشغيل خدمات الذكاء الصناعي المولدة من شركات مثل OpenAI وجوجل ومايكروسوفت وأمازون.

ربما يعجبك أيضا