توقعات باستمرار تراجع صادرات النفط السعودي إلى الصين

عبدالرحمن طه
توقعات بتراجع صادرات النفط السعودي إلى الصين في يوليو

ذكرت عدة مصادر تجارية، اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024، أن صادرات النفط الخام السعودية إلى الصين ستنخفض للشهر الثالث على التوالي في يوليو المقبل إلى نحو 36 مليون برميل.

وأوضحت تلك المصادر لوكالة رويترز، أن ذلك الانخفاض يرجع إلى أعمال صيانة المصانع بجانب اختيار بعض المصافي لمصادر أخرى لنفط أرخص سعرًا مثل النفط الروسي، في حين ستبلغ صادرات النفط السعودي إلى الصين في يونيو الجاري نحو 39 مليون طن.

المصافي الصينية تخفض الكميات

أضافت المصادر أن مصفاة صينية حكومية وأخرى خاصة خفضتا الكميات التي سيتم تلقيها من الخام السعودي في يوليو المقبل عنها في يونيو.

في حين أبقت شركة “سينوبك” الصينية، أكبر شركة تكرير في آسيا وأكبر عميل للسعودية في الصين، على الكميات الخاصة بها دون تغيير يذكر في يوليو الماضي مقارنة بالشهر السابق، لكن الكميات ستكون الأدنى هذا العام.

يأتي هذا على الرغم من خفض أرامكو السعودية لأسعار البيع الرسمية لصادراتها من الخام إلى آسيا في يوليو للمرة الأولى في خمسة أشهر.

صادرات النفط السعودي

في أحدث البيانات الصادرة عن مبادرة “جودي”، ارتفعت صادرات المملكة العربية السعودية من النفط الخام، لتصل إلى 6.413 مليون برميل يوميًا في مارس الماضي، مقابل 6.317 مليون برميل يوميًا في فبراير.

كما توضح البيانات أن إنتاج النفط الخام السعودي قد تراجع إلى 8.973 مليون برميل يوميًا في مارس، مقابل 9.011 مليون برميل يوميًا في فبراير.

في حين انخفضت مخزونات الخام السعودية بواقع 5.807 مليون برميل، لتصل إلى 139.285 مليون برميل بنهاية مارس 2024.

ربما يعجبك أيضا