توقعات باستمرار نقص إمدادات البلاتين مع زيادة الطلب

شيماء عزيز

قال المجلس العالمي للاستثمار في البلاتين إن سوق المعدن النفيس سيظل يعاني من عجز هذا العام، إذ يدعم تباطؤ في طفرة السيارات الكهربائية الطلب على المحفزات الذاتية، وفق بلومبرج.

وأضاف المجلس في تقرير، اليوم الاثنين 13 مايو 2024، أن الطلب على المعدن المستخدم في أجهزة مكافحة التلوث ارتفع إلى أعلى مستوى منذ 2017 في الربع الأول، ومن المتوقع أن يرتفع بنحو 2% للعام بأكمله.

عجز في إمدادات البلاتين

وتابع المجلس: وبالإضافة إلى تباطؤ نمو الطلب على السيارات الكهربائية-التي لا تحتوي على محولات محفزة- فقد لاقى الاستهلاك دعماً من خلال قواعد الانبعاثات الأكثر صرامة واستخدام البلاتين بديلاً للبلاديوم.

قال إدوارد ستيرك، مدير الأبحاث في المجلس: “يقول المستثمرون، ربما لن نقود جميعاً سيارات تسلا في 2030، وهذا يعني المزيد من المركبات ذات محركات الاحتراق الداخلي، والمزيد من المركبات الهجينة. ولذا فإن هذه السلع الأولية تبدو مقومة بأقل كثيراً من قيمتها الحقيقية”.

وتابع: وأضر تراجع أسعار مجموعة المعادن البلاتينية، وهي البلاتين والبلاديوم والروديوم والروثينيوم والإيريديوم والأوسيميوم، في السنوات القليلة الماضية بأرباح شركات التعدين في جنوب أفريقيا، كما تسبب في تسريح عمال. ومع ذلك، ارتفع سعر البلاتين في الأشهر القليلة الماضية، إذ تجاوز البلاديوم للمرة الأولى في 5 سنوات مع تبديل شركات صناعة السيارات بين المعدنين في الاستخدامات المختلفة.

 

ربما يعجبك أيضا