توقعات بانخفاض الناتج المحلي لتركيا 1% بسبب الزلزال

ولاء عدلان

توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اليوم الخميس 16 فبراير 2023، أن يشهد الناتج المحلي لتركيا تراجعًا خلال العام الحالي بفعل الزلزال القوي الذي ضرب البلاد خلال الأسبوع الماضي.

وقال البنك، في تقرير نقلته وكالة رويترز، إن التداعيات الاقتصادية المحتملة للزلزال قد تسفر عن انخفاض الناتج المحلي الإجمالي لتركيا بنحو 1% خلال العام الحالي، وهذا “تقدير منطقي” بسبب الدفعة المتوقعة من جهود إعادة الإعمار في وقت لاحق من العام، والذي سيعوض التأثير السلبي في البنية التحتية وسلاسل الإمداد.

وجرى تعديل توقعات النمو في تركيا، أكبر متلق للتمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، خلال 2023 بالانخفاض إلى 3% من توقعات سابقة لنمو قدره 3.5%، وذلك بعد حساب تأثير الزلزال في هذه التقديرات.

وقالت كبيرة الخبراء الاقتصاديين بالبنك بياتا يفورتشيك، إن زلزال تركيا أثر إلى حد كبير في مناطق زراعية بالبلاد ومناطق تضم صناعات تحويلية خفيفة، لذلك فإن تداعياته على القطاعات الأخرى محدودة.

وتعرضت تركيا وسوريا المجاورة لزلزال مدمر في 6 فبراير الحالي، أودي بحياة أكثر من 41 ألفًا وترك الملايين في حاجة إلى مساعدات إنسانية.

 

ربما يعجبك أيضا