توقعات بتأجيل أبوظبي لإدراج «زاكوم العلوي» في بورصة العقود الآجلة

الإمارات تخطط لإدراج خام زاكوم العلوي للتداول في بورصة أبوظبي

شيماء عزيز

كشف متداولون في سوق المال الإماراتية، اليوم السبت 21 أكتوبر 2023، عن حاجة أبوظبي إلى مزيد من الوقت للسماح بتداول أحد أفضل أنواع خامات النفط لديها في بورصتها الإقليمية.

ووفق ما نقلته وكالة بلومبرج، فإن التوقعات كانت تشير إلى سماح شركة بترول أبوظبي الوطنية بإدراج خام “زاكوم العلوي” في بورصة أبوظبي للعقود الآجلة التي تديرها “إنتركونتيننتال إنك” بحلول منتصف هذا العام، لكن التوقعات الآن هو أن ذلك لن يحدث حتى منتصف عام 2024 على أقرب تقدير.

الإمارات تخطط لإدراج خام زاكوم العلوي للتداول في بورصة أبوظبي

وفقًا لأشخاص مطلعين على نهج شركة النفط التي تديرها الدولة فإن هناك شعورًا بأن خام زاكوم العلوي قد لا يتم تسعيره على النحو الأمثل في الوقت الحالي مقارنة بالخامات الإقليمية الأخرى.

وأضاف الأشخاص أنه بالإضافة إلى ذلك، فإن حاجة الإمارات إلى الالتزام بتخفيضات إمدادات النفط التي أقرتها منظمة أوبك، وكيفية توافق ذلك مع منتج يجرى تداوله في البورصة، قيد النظر أيضًا.

أهمية كبرى لإدراج خام “زاكوم العلوي” بالبورصة

من المحتمل أن تؤدي إضافة خام “زاكوم العلوي” لبورصة النفط في الإمارة إلى تعزيز السيولة ومنح المتداولين قدرة أكبر على التحوط بين الدرجات المختلفة.

وترى “أدنوك” أن البورصة وسيلة لتحقيق أقصى قدر من الربح من خلال السماح للسوق بتسعير الخام، كما أن وضع الدرجة كمعيار قياسي من شأنه أن يعزز الطلب على تداوله.

ربما يعجبك أيضا