توقعات بتباطؤ أرباح شركات السيارات الكهربائية الصينية السنوات المقبلة

أحمد السيد
السيارات الكهربائية

توقعت شركة “أليكس بارتنرز” (Alixpartners) الاستشارية أن 19 فقط من أصل 137 علامة تجارية حالية بقطاع السيارات الكهربائية في الصين، ستحقق أرباحاً بحلول نهاية العقد الجاري، مما يترك الباقي عرضةً للخروج من الصناعة أو الاندماج أو التنافس على حصة صغيرة من السوق.

تضغط حرب الأسعار المستمرة منذ نحو عامين على هوامش أرباح بعض شركات تصنيع السيارات الكهربائية الصينية، وقد يستمر ذلك مع سعي الكيانات الرائدة، مثل “بي واي دي” و”تسلا” إلى تعزيز موقعها المهيمن.

حرب أسعار السيارات

قال ستيفن داير، المدير الإداري لشركة “أليكس بارتنرز” في شنغهاي، على هامش مؤتمر صحفي عُقد أمس الأربعاء: “ما دامت الكيانات الكبيرة مثل (بي واي دي) لديها هامش ربح إجمالي، فهناك دائماً احتمال لنشوب حرب أسعار أخرى”، وفق بلومبرج اليوم الخميس 11 يوليو 2024.

ورغم أن متوسط ​​سعر بيع السيارات في الصين انخفض 13.4% العام الماضي، إلا أن متوسط ​​هامش الربح لشركات صناعة السيارات ارتفع إلى 7.8% في 2023 من 6.3% في العام السابق له، وفق “أليكس بارتنرز”.

ويخفض المصنعون التكاليف عن طريق الضغط على الموردين والتحرك سريعاً لطرح طرازات جديدة في السوق.

“أليكس بارتنرز” أشارت إلى أنه بحلول نهاية 2030، من المنتظر أن تسيطر شركات صناعة السيارات الصينية على 33% من سوق السيارات العالمية، و45% من مبيعات سيارات الطاقة الجديدة.

ومع ذلك، خفضت الشركة الاستشارية توقعاتها لحصة الصين في سوق السيارات الأوروبية إلى 12% من 15%، نظراً لفرض الاتحاد الأوروبي تعريفات مؤقتةً إضافيةً.

شركات صناعة السيارات الصينية

وترى “أليكس بارتنرز” أن شركات صناعة السيارات الصينية لديها ميزة تنافسية من خلال النقاط الآتية:

-تحمل المخاطر والتحرك سريعاً لتلبية الحد الأدنى من متطلبات السلامة والشروط التنظيمية أولاً قبل القيام بعمليات التحديث (والتي يمكن إجراء معظمها من خلال تحديث البرمجيات بعد التسليم).
-فصل تطوير الأجهزة والبرمجيات، وإنشاء علامات تجارية مستقلة لسيارات الطاقة الجديدة وتأمين التمويل ودعم الحكومات المحلية.
-الاستثمار على المستوى الوطني في تقنيات البطاريات والمواد وإشراك الموردين في وقت مبكر منذ بداية عملية التصميم للاستفادة من خبراتهم ومعرفتهم، والاستفادة من استراتيجية التكامل الرأسي في بعض الحالات.
-تحسين الكفاءة من خلال الهيكل التنظيمي وثقافة العمل الإضافي. ففي حين أن العمال في شركات صناعة السيارات القديمة يقومون بعمل إضافي بحد أقصى 20 ساعةً شهرياً، يمكن للموظفين في شركات تصنيع سيارات الطاقة الجديدة الصينية القيام بما يصل إلى 140 ساعة عمل إضافيةً شهرياً.

ربما يعجبك أيضا