توقعات بتثبيت الفائدة الأمريكية في اجتماع الفيدرالي المقبل

أحمد السيد
الفيدرالي الأمريكي

أظهرت أحدث التوقعات، أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يتجه إلى تثبيت أسعار الفائدة، للاجتماع السابع على التوالي هذا الأسبوع.

وأظهر استطلاعٌ أجرته “بلومبرج” يوم السبت 8 يونيو 2024، أن 41% من الاقتصاديين، يتوقعون أن يشيرَ الاحتياطي الفيدرالي إلى خفضين في مخطط النقاط أو “dot plot”.

بينما يتوقعُ عددٌ مماثل أن تُظهرَ توقعات الأعضاء خفضًا واحدًا، أو عدم وجود خفض على الإطلاق في 2024.

الجدير بالذكر أن عددًا من أعضاء الفيدرالي قد أشاروا في الأسابيع الأخيرة إلى أنهم لا يرون أي حاجة للتسرع في خفض أسعار الفائدة، مع استمرار التضخم عند المعدلات الحالية المرتفعة وبقاء توقعات نمو الاقتصاد الأمريكي قوية.

ويتراوح سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية، الذي يحدد ما تتقاضاه البنوك من بعضها البعض مقابل الإقراض لليلة واحدة، بين 5.25% و5.5%، وهو الأعلى منذ حوالي 23 عامًا، رغم أن الفيدرالي لم يرفع سعر الفائدة منذ يوليو 2023.

وتوقع بنك جولدمان ساكس أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، بعدما كان يتوقع في السابق خفضها في يوليو.

وأوضح البنك في تقرير حديث أن تصريحات مسؤولي الفيدرالي الأخيرة تشير إلى أن خفض الفائدة في يوليو قد يتطلب ليس فقط بيانات تضخم أفضل ولكن أيضًا علامات على ضعف النشاط في سوق العمل.

ولا يزال “جولدمان ساكس” يتوقع خفض الاحتياطي الفيدرالي للفائدة مرتين خلال العام الحالي، ما يعني أن خطوة الخفض التالية قد تكون في ديسمبر.

ربما يعجبك أيضا