توقعات بتراجع حزب شولتز في انتخابات الاتحاد الأوروبي بألمانيا

استطلاعات: حزب شولتز يتلقى هزيمة في انتخابات الاتحاد الأوروبي بألمانيا

شيرين صبحي

أظهرت استطلاعات، اليوم الأحد 9 يونيو 2024، اقتراب حزب المستشار الألماني أولاف شولتز من تلقي هزيمة في انتخابات الاتحاد الأوروبي في ألمانيا.

وكشفت استطلاعات الرأي في ألمانيا أن أحزاب ائتلاف المستشار أولاف شولتز الثلاثة، “حزب الخضر” و”الديمقراطيون الاشتراكيون” و”الديمقراطيون الأحرار”، تكبدت خسائر فادحة في الانتخابات التشريعية الأوروبية التي جرت في البلاد، اليوم، وفقًا لاستبيان لآراء الناخبين بعد خروجهم من الانتخابات نشرته هيئة الإذاعة العامة (ARD).

حزب الخضر

كان “حزب الخضر” الأكثر تضررًا، حيث من المتوقع انخفاض تمثيله إلى 12%، من 20.5% حققها في انتخابات عام 2019، الأمر الذي سينعكس على وضع الحزب في الانتخابات الوطنية المتوقعة العام المقبل.

كما تراجع حزب شولتز، “الديمقراطيون الاشتراكيون” إلى 14% من 15.8%، وانخفض “الديمقراطيون الأحرار” المؤيدون لقطاع الأعمال إلى 5% من 5.4%.

وجاء المحافظون في المركز الأول كما كان متوقعًا بنسبة 29.5%، مقارنة بـ 28.9% في عام 2019، بينما احتل حزب “البديل من أجل ألمانيا” المركز الثاني بنسبة 16.5%، ارتفاعًا من 11%.

أداء مرير

وصف الأمين العام لحزب المستشار الألماني أولاف شولتز، الاشتراكي الديمقراطي، كيفن كونرت، أداء حزبه في الانتخابات الأوروبية بالمرير.

وقال كونرت للقناة الأولى للتلفزيون الألماني: “إنها هزيمة قاسية بالنسبة لنا اليوم. علينا أن نصلح أنفسنا. ولا ينبغي البحث عن كبش فداء، بل يجب التعامل مع النتيجة بأمانة”.

وأظهرت أرقام عن الإقبال على الانتخابات الأوروبية أن نسبة المشاركة بلغت 64 % بزيادة عن مثيلتها في انتخابات 2019 التي بلغت آنذاك 61.4 %، وفق موقع “دويتشه فيله” ويستمر التصويت اليوم في 21 دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي من أجل اختيار 720 نائباً في أكبر انتخابات عابرة للحدود في العالم.

ربما يعجبك أيضا