توقعات بتسارع زخم النمو الاقتصادي بالإمارات في 2024

شيماء عزيز
علم الإمارات

توقعت مؤسسة وكسفورد إيكونوميكس البريطانية، اليوم الاثنين 9 أكتوبر 2023، تسارع زخم النمو الاقتصادي في الإمارات خلال العام الجاري.

ورجحت المؤسسة نمو الناتج المحلي الإجمالي بـ 4.4 % خلال عام 2024، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام).

تسارع نمو الزخم الاقتصادي

قال كبير الاقتصاديين والمدير الإداري في أوكسفورد إيكونوميكس سكوت ليفرمور: “نحن متفائلون بشأن آفاق النمو في دولة الإمارات، حيث تعمل الجهات الحكومية بزخم لدعم النمو والتنويع الاقتصادي من خلال الدعم المباشر والمبادرات التي تجعل الإمارات وجهة أكثر جاذبية للاستثمار والأعمال”.

وأشار سكوت إلى أن المبادرات الحكومية شملت برامج التأشيرات، والملكية الأجنبية الكاملة للشركات بـ 100%، والاتفاقيات التجارية الجديدة، بالإضافة إلى سياسات تشجيع وتطوير قطاعات جديدة مثل الاقتصاد الرقمي، والتقنيات المالية، والصناعات الإبداعية، بالإضافة إلى الابتكار العلمي، وتطوير قطاعات الطاقة الجديدة والتعليم.

نمو إجمالي الناتج المحلي

توقع سكوت نمو إجمالي الناتج المحلي غير النفطي بنسبة 4.2% هذا العام، حيث تسعى الإمارات بنجاح لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط من خلال استراتيجية لتحقيق نمو واسع النطاق وتطوير القطاعات التي لا تعتمد على الهيدروكربونات، سواء كان ذلك في أشكال أخرى من الطاقة، أو السفر والسياحة، أو الخدمات المالية، أو القطاعات الرقمية الجديدة ذات التقنية الفائقة.

وتوقع سكوت ارتفاع عدد الزوار الدوليين إلى دولة الإمارات بنحو 40% هذا العام بزيادة بنسبة 17% أعلى مستويات 2019، مشيراً إلى إطلاق الإمارات الاستراتيجية الوطنية للسياحة الهادفة لأن تصبح واحدة من أكبر الوجهات السياحية في العالم بحلول 2031.

ربما يعجبك أيضا