توقعات بتسارُع نمو أرباح شركات التكنولوجيا مع ثورة الذكاء الاصطناعي

مصطفى خلف الله

تتجه الأنظار خلال الأسبوعين المقبلين إلى النتائج المالية المُتوقع إعلانها للشركات العملاقة في قطاع التكنولوجيا، وهي ستخضع للتحليل من منظور الذكاء الاصطناعي، والاستثمارات الكبيرة التي يتطلبها، والإيرادات التي يمكن أن يدرّها.

ويتوقع المحللون في شركة “ويدبوش سيكيوريتيز” الاستثمارية، وفق صحيفة “الخليج”، اليوم الأحد 21 يوليو 2024، تسارُع النمو والأرباح مع ثورة الذكاء الاصطناعي و”موجة التحول” التي تسببها.

تتوقع السوق تاليًا نموًا مزدوج الرقم في الإيرادات لكل الشركات الكبرى في مجال الذكاء الاصطناعي المدرجة في البورصة، خلافًا لنسبة النمو المتوقعة لشركة “أبل” والمقتصرة على 3%، إذ تأخرت في دخول المنافسة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، أي البرامج المماثلة لـ”تشات جي بي تي”.

فشركة “أبل” التي تعلن نتائجها المالية في الأول من أغسطس، لم تطلق نظامها الجديد المبني على هذه التقنية “أبل إنتلجنس” إلا الشهر الفائت.

وتوقع المحلل في “سي إف آر إيه” أنجيلو زينو، ألا يصبح تأثير هذه الوظائف الجديدة ملموسًا قبل إطلاق هاتف “آي فون 16” في سبتمبر المقبل، إذ سيكون الأول من كل مجموعة أجهزة “أبل” الذي يمتلك النظام الجديد، لكنه رجح أن تظهر نتائج الربع الثاني (وهو الثالث من العام المالي المتعثر لـ”أبل”) تحسنًا في المبيعات في الصين التي تشكّل نقطة سوداء منذ العام المنصرم.

واعتبر أنجيلو زينو أن “توقعات (المجموعة للربع الجاري) ستكون مهمة” للحكم على الديناميكيات الحالية للشركة، وقال: “إذا كان ثمة ما يثير القلق أكثر قليلًا” بين شركات التكنولوجيا العملاقة “فهو ميتا” التي تعلن نتائجها في 31 يوليو.

وذكر بأن مجموعة مارك زوكربيرج رفعت توقعاتها الاستثمارية في إبريل الفائت، وخصصت بضعة مليارات إضافية للرقائق والخوادم ومراكز البيانات اللازمة لتطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي.

إلّا أن “سي إف آر إيه” توقعت أن يتباطأ نمو “ميتا” بحلول نهاية العام، وهو ما قد يؤدي، إلى جانب الزيادة المتوقعة في النفقات، إلى التأثير سلبًا على الأرباح.

ربما يعجبك أيضا