توقعات بتعزيز الانتخابات الأمريكية أداء أصول الذهب

شيماء عزيز

قال مجلس الذهب العالمي، اليوم الأربعاء 24 يوليو 2024، إن أداء المعدن الأصفر تراجع خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية السابقة مُقارنة بمتوسطه على المدى الطويل، حيث بلغت عائداته خلال الأشهر الستة التي أعقبت تنصيب دونالد ترامب وجو بايدن، حوالي 2.6% و6.4% على التوالي.

وتابع المجلس في تقريره: “وبينما لم يتفاعل الذهب، مع نتائج الانتخابات الماضية، فإن نتائج هذه الانتخابات قد يكون تأثيرها واضحًا على ثقة المستثمرين ويدفعهم نحو أصول الملاذ الآمن، في ظل حالة عدم اليقين المرتبطة بالانتخابات والتهديدات الجيوسياسية المتزايدة، ما يضيف المزيد من التقلبات”، وفق موقع “أرقام”.

ارتفاع مؤشر المخاطر الجيوسياسية

ووفقًا للتقرير، فإن ارتفاع مؤشر المخاطر الجيوسياسية بمقدار 100 نقطة أساس، له تأثير إيجابي بنسبة 2.5% تقريبًا على عوائد الذهب، وهذا يعزز وجهة النظر القائلة إن المستثمرين يميلون إلى اعتبار الذهب ملاذًا آمنًا خلال أوقات المخاطر المرتفعة.

وأوضح المجلس أنه إذا تم انتخاب ترامب، فمن المرجح ارتفاع التوجه نحو الاستقطاب مقارنة بفترة ولايته السابقة، وعلى هذا فإن الأسواق العالمية قد تكون أكثر تفاعلًا مع اتجاه سياساته، وضرب مثالًا بالتعليق الأخير بشأن الناتو، والذي يزيد من حالة عدم اليقين الجيوسياسي.

ربما يعجبك أيضا