توقعات بجمع طرح «أرامكو» السعودية نحو 11.2 مليار دولار

طرح أرامكو السعودية.. الصفقة الأكبر عالميًا خلال 3 سنوات

عبدالرحمن طه

توقع تقرير حديث، أن يجمع الاكتتاب الضخم لأسهم “أرامكو” السعودية ما لا يقل عن 11.2 مليار دولار، في أكبر صفقة من نوعها على مستوى العالم خلال ثلاث سنوات، والتي من شأنها أن تساعد في تمويل خطط المملكة في الابتعاد تدريجيًا عن الاعتماد على الوقود الأحفوري.

ووفقًا لوكالة بلومبرج، اليوم الجمعة 7 يونيو 2024، نقلا عن مصادر خاصة، ستبيع الحكومة ما يقرب من 1.55 مليار سهم مقابل 27.25 ريال سعودي (7.27 دولار) للسهم، ويأتي هذا السعر بخصم 6% عن آخر إغلاق للسهم قبل الإعلان عن الصفقة والبالغ 29 ريالاً.

جذب المستثمرين الأجانب

أفادت “بلومبرج نيوز” أن السعودية شهدت طلباً على جميع الأسهم في غضون ساعات قليلة بعد فتح باب الاكتتاب يوم الأحد الماضي، واجتذبت الصفقة اهتماماً كبيراً من المستثمرين الأجانب، حيث قدموا عروضاً كافية لتغطية قيمة الطرح بالكامل.

ويعتبر التطور الأخير تحولاً لافتاً مقارنة بالطرح العام الأولي للشركة في عام 2019، عندما ظلت الصناديق العالمية بعيدة إلى حد كبير، وتركت الحكومة تعتمد على المستثمرين المحليين.

وقال أحد المصادر لبلومبرج، إنه بصرف النظر عن المؤسسات الغربية، كان الطلب على الطرح قويًا أيضًا بين المستثمرين الآسيويين، ما يشير إلى العلاقات المتنامية للمملكة مع الاقتصادات الآسيوية الأكبر مثل الصين والهند.

توزيعات الأرباح تجذب المستثمرين

تعتبر توزيعات أرباح شركة أرامكو السنوية والبالغة 124 مليار دولار – وهي الأكبر في العالم – نقطة جذب هامة لنجاح الاكتتاب، ومع ذلك، فإن أسهم الشركة أغلى مقارنة بشركات النفط الغربية الكبرى.

وأغلقت أسهم “أرامكو” أمس الخميس عند 28.30 ريال سعودي، منخفضة بنسبة 2.4% خلال الأسبوع، في حين تراجعت إلى أدنى مستوى لها في أكثر من عام خلال الأيام التي سبقت الطرح، والذي من المتوقع أن يكون الأكبر منذ إدراج شركة “ريفيان أوتوموتيف” في عام 2021.

وتمتلك الحكومة السعودية حوالي 82% من “أرامكو”، بينما يمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصة تناهز 16%، وستظل المملكة المساهم الرئيسي في الشركة بعد الطرح.

انتهاء الاكتتاب

انتهى يوم أمس الخميس فترة بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة بالطرح العام الثانوي لشركة أرامكو السعودية في سوق الأسهم والتي بدأت يوم الأحد الماضي.

كما انتهى يوم الأربعاء الماضي اكتتاب الأفراد في 154.5 مليون سهم من أسهم أرامكو الجديدة تمثل 10% من الطرح الثانوي الذي انطلق يوم الاثنين الماضي.

ومن المقرر الإعلان عن التخصيص النهائي لأسهم الطرح للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد اليوم الجمعة 7 يونيو 2024.

ربما يعجبك أيضا