توقعات بنمو قطاع التشييد والبناء في مصر 8% سنويًا حتى 2029

عبدالرحمن طه
توقعات بنمو قطاع التشييد والبناء في مصر بـ8% سنويًا حتى 2029

توقعت شركة الاستشارات العقارية “جي إل إل” (JLL)، نمو قطاع البناء والتشييد في مصر بنسبة تتجاوز 8% سنويًا حتى عام 2029، مدعومًا بالاستثمار الأجنبي، ونشاط القطاع الخاص المصري والمبادرات الحكومية.

وبحسب التقرير التي نقلته بلومبرج اليوم الخميس 4 يوليو 2024، تحتل المشاريع السكنية في مصر المرتبة الثالثة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد السعودية والإمارات بحجم 36 مليار دولار، بينما تبلغ قيمة المشاريع متعددة الاستخدامات في البلاد 115 مليار دولار.

محفزات قطاع البناء

تعتبر الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وعلى رأسها مشروع “رأس الحكمة” أكبر محفز لقطاع البناء والتشييد في مصر، إضافة للدعم الحكومي الذي يحفز مشاريع المطورين المحليين.

وتبلغ الطاقة الفندقية العاملة في مصر نحو 220 ألف غرفة، ثلثاها في منطقتي البحر الأحمر وجنوب سيناء، فيما تتوزع النسبة الباقية على مناطق جنوب مصر والقاهرة الكبرى وساحل مصر الشمالي على البحر المتوسط.

وعلى صعيد المشاريع المشتركة بين القطاعين الحكومي والخاص، شهدت سوق التطوير العقاري قبل أيام إطلاق “مجموعة طلعت مصطفى القابضة” لمشروع “ساوث ميد” (South Med) على ساحل البحر المتوسط شمال مصر، باستثمارات تبلغ تريليون جنيه (21 مليار دولار)، ما يمثل ثاني أكبر شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص بمشروع عقاري عملاق على الساحل الشمالي، بعد “رأس الحكمة”.

ربما يعجبك أيضا