توقعات بوصول صادرات مصر من الأسمدة لـ3 مليارات دولار

شيماء عزيز

قال محمد مجيد، المدير التنفيذي للمجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة في مصر، إن صادرات مصر من الأسمدة لعام 2023 بلغت 2,603 مليار دولار إلي 125 دولة، وهي تمثل 33% من إجمالي صادرات القطاع التي بلغت في 2023 ما قيمته 8 مليارات دولار.

وأضاف أن صادرات الأسمدة خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت نحو 1.5 مليار دولار، متوقعًا أن تصل إلى نحو 2.5-3 مليار دولار بنهاية الجاري، وفق بيان رسمي، اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024.

قطاع البلاستيك

وأوضح أن العام الحالي شهد زيادة في عدد المصانع العاملة في قطاع البلاستيك، فضلًا عن تحول عدد من الشركات من التجارة إلي إنتاج الأسمدة المركبة والعضوية والمخصبات العضوية، إضافة إلى التعاون مع اليونيدو في دعم عدد من الشركات الصغيرة والمتوسطة لزيادة طاقتها الإنتاجية وتحويلها للتصدير، إضافة إلى توجيهها للإنتاج الأخضر من خلال تحويل المخلفات العضوية إلى أسمدة وطاقة (بيوديزل، بيوجاز).

وأكد حرص المجلس على توفير منصة لشركات القطاع لعرض منتجاتهم من خلال مشاركتهم في معرض صحاري، فضلًا عن تخصيص مساحة مدعمة للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة تحت شعار المجلس، لمساعدة الشركات الأعضاء على الاشتراك في المعارض الدولية المتخصصة.

ربما يعجبك أيضا