توقعات خفض الفائدة الأمريكية تنعش مكاسب الأسهم الآسيوية

مصطفى خلف الله
«نيكي» الياباني يغلق عند أعلى مستوياته منذ منتصف أبريل

ارتفعت الأسهم الآسيوية اليوم الأربعاء 17 يوليو 2024، لتنضم إلى موجة صعود عالمية، حيث غذت الرهانات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيبدأ قريباً بخفض أسعار الفائدة الإقبال على الأصول الأكثر مخاطرة في السوق.

وبحسب بلومبرج صعدت الأسهم في هونج كونج عند الافتتاح، مع تراجعها في بورصات البر الرئيسي للصين. وارتفعت مؤشرات الأسهم في اليابان وأستراليا، في حين ظلت مؤشرات الأسهم في كوريا الجنوبية ثابتة، بعد أن بلغت الأسهم الأمريكية مستويات مرتفعة قياسية، ما دفع الأسهم العالمية إلى بلوغ ذروة جديدة.

ترتفع الرغبة في المخاطرة مع التفاؤل بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة قريباً، حيث أظهرت بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية مرونة بين المستهلكين، مما غذى الآمال في هبوط سلس للتضخم.

وأدت معنويات السوق إلى التحول نحو الأسهم الصغيرة، حيث ارتفع مؤشر “راسل 2000” بنسبة 12% في الجلسات الخمس الماضية، وهو أفضل أداء له منذ أبريل 2020.

تباطأ معدل التضخم في أمريكا على نطاق واسع في يونيو إلى أقل وتيرة منذ 2021، ما يعزز ثقة مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي في قدرتهم على خفض أسعار الفائدة قريباً.

ورأى ميتسوشيغي أكينو، رئيس شركة “إيتشيوشي” لإدارة الأصول، أنه “بعد ارتفاع مؤشر راسل 2000 في الولايات المتحدة، من المتوقع أن تتعزز أسهم الشركات الصغيرة في اليابان اليوم”.

وتبعت عوائد السندات الأسترالية واليابانية انخفاض نظيراتها الأمريكية خلال الليل، وارتفعت عوائد سندات الخزانة بشكل طفيف صباح اليوم الأربعاء في آسيا، مع ارتفاع عائدات سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بمقدار نقطة أساس واحدة، بعد انخفاضات أمس.

وصعدت العوائد في نيوزيلندا مع ارتفاع الدولار النيوزيلندي بعد أن أدت بيانات التضخم المختلطة إلى تشويش توقعات خفض أسعار الفائدة.

ولم يطرأ تغير يذكر على الدولار الأمريكي، وانخفض الين في وقت مبكر من اليوم، وذلك لليوم الثالث مقابل الدولار.

في آسيا، تشمل البيانات الاقتصادية المقرر صدورها صادرات سنغافورة، وقرار السياسة النقدية في إندونيسيا، وكانت الأسواق مغلقة في الهند وباكستان.

سوليتا مارسيلي، من “يو بي إس” لإدارة الثروات العالمية، تتوقع بأنه إذا تمكن بنك الاحتياطي الفيدرالي من خفض أسعار الفائدة بشكل كبير في سياق الهبوط الناعم، ستكون هناك احتمالات أفضل لإعادة تسريع نمو الأرباح للقطاعات ذات الجودة المنخفضة والقطاعات الدورية في السوق.

يحذر بعض الاقتصاديين في وول ستريت من أن “الفيدرالي” ينتظر أكثر من اللازم لعكس مساره بعد رفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى منذ عقدين، وفي الوقت نفسه، حذر صندوق النقد الدولي من أن التضخم في العديد من الاقتصادات الكبرى ينحسر بشكل أبطأ من المتوقع، مما يشير إلى خطر محتمل على النمو العالمي من بقاء أسعار الفائدة مرتفعة “لفترة أطول”.

استقرت أسعار الذهب في مصر اليوم، عقب أن صعدت بنحو 20 جنيها مساء أمس بعد سلسلة صعود للمعدن عالميا على وقع توقعات خفض الفائدة الأمريكية، ووصول الأوقية لمستوى قياسي فوق 2440 دولارا وفق قوائم أسعار الذهب في اتحاد الغرف التجارية.

ربما يعجبك أيضا