توقعات خفض الفائدة يوقف نزيف أسعار النفط

مصطفى خلف الله
أسعار النفط تتجه لتحقيق مكسب أسبوعي مع تجدد الأمل في الاقتصاد الأمريكي

توقفت موجة بيع حادة للنفط الخام، اليوم الخميس 22 أغسطس 2024، بعدما محت توقعات خفض مجلس الاحتياطي المركزي الأمريكي لأسعار الفائدة أثر مجموعة من البيانات الاقتصادية الضعيفة من الولايات المتحدة والصين.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 3 سنتات إلى 76.08 دولار للبرميل، فيما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 5 سنتات إلى 71.88 دولار للبرميل عند الساعة 00:36 بتوقيت غرينتش، وخسر العقدان أكثر من دولار بما يتجاوز 1% في الجلسة السابقة، وبحسب “رويترز”.

إحصاءات التوظيف

لامس خام غرب تكساس الوسيط أدنى مستوياته منذ أوائل فبراير أمس الأربعاء بعدما أظهرت إحصاءات معدلة للتوظيف في الولايات المتحدة عددًا أقل من الوظائف مقارنة بتقارير سابقة بجانب بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وخلال التعاملات المبكرة اليوم الخميس، توقف الانخفاض الذي شهدته أسعار النفط الليلة الماضية وسط تركيز الأسواق على احتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية في الأمد القريب.

وأظهر محضر الاجتماع الذي عقده المركزي الأمريكي في نهاية يوليو الماضي، أن المجلس في طريقه لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر بعد أن رجحت “أغلبية كبيرة” من المسؤولين مثل هذا الإجراء.

النشاط الاقتصادي

يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى خفض تكاليف الاقتراض، وهو ما من شأنه أن يعزز النشاط الاقتصادي والطلب على النفط.

وفي الشرق الأوسط، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الحاجة الملحة إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة مقابل الإفراج عن الرهائن، ووصف المحادثات المرتقبة بالقاهرة بأنها حاسمة.

ربما يعجبك أيضا