توقيع الاتفاق السياسي الإطاري في السودان

راوية عزام
توقيع الاتفاق السياسي الإطاري في السودان

وقّع مجلس السيادة وتحالف الحرية والتغيير في السودان، اليوم الاثنين 5 ديسمبر 2022، الاتفاق السياسي الإطاري، وسط حضور محلي إقليمي ودولي.

وينص الاتفاق السياسي الإطاري في السودان، على أن تكون السلطة الانتقالية مدنية ديمقراطية كاملة دون مشاركة القوات النظامية، وتتركز مهامها في الإصلاح الأمني والعسكري، وفقًا لوكالة “سبوتنيك”.

ونص الاتفاق أيضًا على دمج قوات الدعم السريع، ضمن القوات المسلحة السودانية، وفق الجداول الزمنية المتفق عليها، مع حظر تكوين ميليشيات عسكرية وشبه عسكرية، وأن تكون مهام القوات المسلحة، خلال الفترة الانتقالية، احترام القانون والحكومة المدنية.

وشارك في مراسم التوقيع الآلية الثلاثية للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والايجاد، والآلية الرباعية، وتضم السعودية والولايات المتحدة ودولة الإمارات وبريطانيا، وممثلين عن دول الاتحاد الأوروبي والبعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى الخرطوم.

وأعلنت قوى الحرية والتغيير، الشهر الماضي، التوصل إلى تفاهمات مع المكون العسكري، متوقعة أن يجري التوقيع على اتفاق إطاري مع العسكريين قريبًا بما يمهد الطريق للوصول إلى اتفاق شامل، يضمن تشكيل حكومة مدنية مدتها 24 شهرًا تنتهي بانتخابات حرة ونزيهة.

وانطلقت جلسات الحوار المباشر بين الأطراف السودانية، في الخرطوم، في مايو الماضي، برعاية الآلية الثلاثية، لحل الأزمة السياسية في البلاد.

ربما يعجبك أيضا