تونس تدخل فترة الصمت الانتخابي

شيرين صبحي
الانتخابات التونسية

تدخل تونس، اليوم السبت 5 أكتوبر 2024، فترة الصمت الانتخابي، قبل أن يتجه الناخبون غدًا إلى صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية، في ظل مؤشرات تؤكد أن الرئيس الحالي قيس سعيد يبدو الأوفر حظًا للفوز بعهدة ثانية تستمر حتى 2029.

وأشار رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر إلى 9753217 ناخبًا بينهم 4 ملايين و838 ألفًا و527 ناخبًا من الذكور و4 ملايين و914 و690 ناخبة، موضحًا أن الإعلان عن النتائج الأولية لن يتجاوز 9 أكتوبر الجاري.

تظاهرات سياسية

أكدت عضو الهيئة نجلاء العبروقي، أنّ الانتخابات الرئاسيّة التي انطلقت أمس في الخارج وتستمر ثلاثة أيام، تجرى في 58 بلداً بـ319 مركز اقتراع تتضمن 409 مكاتب اقتراع، وفق صحيفة البيان.

وشهدت تونس أمس، عددًا من التظاهرات السياسية بالتزامن مع اختتام الحملة الانتخابية التي استمرت 22 يوماً، وقال المراقبون إنها مرت بهدوء تام، ولم تسجل نشاطاً كبيراً للمترشحين، لاسيما أن أحدهم وهو العياشي الزمال يقبع خلف القضبان، وصدرت في حقه أحكام بالسجن لمدة 12 عامًا بسبب اتهامه بتزوير التوكيلات الشعبية.

ودعا الرئيس المنتهية ولايته قيس سعيّد الشعب التونسي إلى المشاركة بكثافة في الاستحقاق الانتخابي. وتحدث عن التحديات التي تواجه البلاد، مثمناً صمود الشعب في وجه محاولات زرع الفتنة وبث اليأس والإحباط والاستسلام.

ربما يعجبك أيضا