تونس ترفض انتقادات الاتحاد الإفريقي لسياستها تجاه المهاجرين

شيماء مصطفى
الرئيس التونسي قيس سعيد

ردًا على انتقادات من منظمات حقوقية بأن تصريحاته عنصرية قال سعيد إنه ليس عنصريًا وإن المهاجرين الذين يعيشون في تونس في أمان.


قالت وزارة الخارجية التونسية، اليوم السبت 25 فبراير 2023، إنها فوجئت ببيان للاتحاد الإفريقي، صدر في ساعة متأخرة من مساء أمس، يتضمن اتهامات وصفتها بأنها “لا أساس لها” بشأن المهاجرين في تونس، مشيرة إلى أن الاتحاد أساء فهم موقف الحكومة.

وانتقد الاتحاد الأفريقي تونس، أمس، داعيًّا إلى تجنب ما وصفه بـ”خطاب الكراهية” بعد قرار للرئيس التونسي قيس سعيد بطرد المهاجرين الذين لا يحملون وثائق، قائلًا إن الهجرة مؤامرة لتغيير التركيبة السكانية لبلاده، وفق وكالة أنباء رويترز.

المهاجرون الافارقة في تونس

المهاجرون الافارقة في تونس

قلق إفريقي

عبر الاتحاد الإفريقي عن “الصدمة والقلق العميقين” إزاء شكل البيان الصادر عن السلطات التونسية ومضمونه، مذكرًا تونس بالتزاماتها كعضو في التكتل المكون من 55 عضوًا بمعاملة المهاجرين بما يصون كرامتهم.

وأمر سعيد هذا الأسبوع قوات الأمن بوقف الهجرة غير القانونية وطرد جميع المهاجرين الذين لا يحملون وثائق، ما أدى إلى حملة اعتقالات أثارت الخوف على نطاق واسع في أوساط أبناء إفريقيا جنوبي الصحراء والتونسيين ذوي البشرة السمراء.

المهاجرون الافارقة في تونس

المهاجرون الافارقة في تونس

تغيير التركيبة السكانية في تونس

قال سعيد، عند إعلان الإجراءات، إن تزايد عدد مهاجري إفريقيا جنوبي الصحراء الذين لا يحملون وثائق، مؤامرة تهدف إلى تغيير التركيبة السكانية لتونس.

وتنظم جماعات حقوقية مظاهرة، اليوم السبت، احتجاجًا على تصريحات سعيد والإجراءات الصارمة ضد المهاجرين.

ربما يعجبك أيضا