تونس تعلن موعد الانتخابات الرئاسية

تونس تشهد انتخابات رئاسية في خريف هذا العام

عبدالمقصود علي
الانتخابات التونسية

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، اليوم الأحد 4 فبراير 2024، أن الانتخابات الرئاسية القادمة ستجرى في خريف هذا العام.

وقال الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري، في مؤتمر صحفي إن “إجراء الانتخابات الرئاسية سيكون إما في شهر سبتمبر أو أكتوبر المقبل”.

وأضاف أن “الهيئة ستصادق على رزنامة الانتخابات وستبدأ الاستعداد لهذا الحدث الانتخابي بعد إرساء المجلس الوطني للجهات والأقاليم”، وفق وسائل إعلام تونسية.

وردًّا على المعارضة التي شكّكت في إمكانية إجراء الانتخابات الرئاسية بموعدها، قال المنصري إن “القانون واضح في الباب المتعلق بالانتخابات الرئاسية، ولم يتم تنقيحه أو تعديله أو إلغاؤه، وهو ساري المفعول بالنسبة للهيئة”، مشيراً إلى أن “الانتخابات الرئاسية ستكون في موعدها، أي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من المدة الرئاسية”.

ومن المرجح أن تنتهي ولاية الرئيس قيس سعيد، الذي جرى انتخابه لقيادة البلاد منذ أكتوبر 2019، خلال الخريف المقبل.

ووفقا للدستور التونسي، يجري انتخاب الرئيس لمدة 5 سنوات بالاقتراع العام، في الأشهر الثلاثة الأخيرة من فترة الرئاسة، وذلك بأغلبية مطلقة من الأصوات.

وحتّى الآن، لا يوجد أي مرشحين لهذه الانتخابات الرئاسية، حيث لم تعلن أي أسماء ذات وزن سياسي عن نيتها المنافسة في سباق الرئاسة، كما لم يعلن الرئيس قيس سعيد عن رغبته في الترشح لولاية ثانية، في وقت ظهرت فيه دعوات تطالبه بالترشح لعهدة رئاسية ثانية من أجل استكمال مشروعه السياسي.

ربما يعجبك أيضا