تونس.. مرسوم رئاسي بتشكيل لجنة لصياغة دستور جديد ودعوة للاستفتاء

محمد عبدالله

أعلن الرئيس التونسي، قيس سعيد، اليوم الخميس 19 مايو 2022 مرسومًا رئاسيًّ لتشكيل لجنة وطنية استشارية لصياغة دستور لجمهورية جديدة، وآخر لدعوة الناخبين للمشاركة في الاستفتاء على هذا الدستور المرتقب تنظيمه يوم 25 يوليو المقبل.

وقال سعيد، خلال إشرافه على اجتماع لمجلس الوزراء، إن اللجنة التي جرى التداول في تركيبتها واختصاصاتها، ستتكفل بإعداد مشروع الاستفتاء على الدستور، تمهيدًا لعرضه من قبل رئيس الجمهورية على التونسيين لإبداء رأيهم فيه، وفقًا لـ”العربية”.

واعتبر رئيس تونس أن مشروع الاستفتاء المنتظر “يمكن تونس من المرور من دستور كان سيفجّر الدولة من الداخل إلى دستور يعبّر عن إرادة الشعب”، مضيفا “ستكون جمهورية جديدة قائمة على أسس متينة، تضمن وحدة الدولة واستمرارها، وتضمن حقوق التونسيين والتونسيات في العيش الكريم”.

وتابع الرئيس قيس سعيد أنه يجري التداول والنظر كذلك في مرسوم رئاسي لدعوة الناخبين للمشاركة في الاستفتاء، مشيرًا إلى توفير كل الظروف والإمكانيات لإعادة ترسيم الناخبين حتى تفتح المشاركة للجميع. ومن المنتظر أن تشرف الهيئة الوطنية للانتخابات التي سبق أن عيّن الرئيس تركيبتها، على تنظيم الاستفتاء يوم 25 يوليو المقبل، وكذلك على إجراء الانتخابات البرلمانية المبرمجة ليوم 17 ديسمبر المقبل.

ربما يعجبك أيضا