تونس وإيطاليا تبحثان ملف الهجرة ومفاوضات صندوق النقد

عبدالمقصود علي
الرئيس التونسي قيس سعيد، رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني

استقبل الرئيس التونسي قيس سعيد، رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، اليوم الثلاثاء 6 يونيو 2023، وسط الدعم الذي تواصل روما تقديمه لتونس في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي وإدارة تدفقات الهجرة.

وأفادت وكالة “نوفا” الإيطالية للأنباء، بأن اللقاء بين الجانبين استمر لمدة ساعة ونصف الساعة في قصر قرطاج بالعاصمة التونسية.

ورحب الرئيس التونسي بضيفته الإيطالية قائلًا: “يسعدني أن أتحدث إليكم عن مشاكلنا. أقولها بصوت عالٍ: إنك امرأة تقول بصوت عالٍ ما يفكر فيه الآخرون في صمت”.

ووصلت ميلوني صباح اليوم مطار تونس قرطاج واستقبلتها رئيسة الوزراء التونسية نجلاء بودن، التي أجرت معها محادثة أطول مما كان متوقعًا.

اقرأ أيضًا: قيس سعيد يبحث مع ميلوني عقد مؤتمر دولي بشأن الهجرة

وكانت ميلوني قد وصفت في مقابلة متلفزة مساء أمس الوضع التونسي بـ”الدقيق للغاية، فهي تخاطر بالتخلف عن السداد المالي”، محذرة من “سيناريو مقلق” في حالة سقوط الحكومة جراء الوضع الاقتصادي المتدهور وتداعيات ذلك على بلادها من ناحية تدفقات الهجرة.

وتأتي الزيارة بعد الدعم الذي تواصل روما تقديمه إلى الدولة الواقعة في شمال إفريقيا في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي وفي إدارة تدفقات الهجرة. كما تأتي بعد أيام قليلة من الاتصال الهاتفي بين ميلوني وسعيد، وجرى بحث العلاقات الثنائية في قطاع الطاقة والاستثمارات.

اقرأ أيضًا: الرئيس التونسي يقترح فرض ضرائب على الأغنياء

ربما يعجبك أيضا