توني بلير يدعو أوروبا للرد الفوري على انتهاكات أردوغان في المتوسط

شيرين صبحي

رؤية

لندن- هاجم رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، النظام التركي برئاسة رجب طيب أردوغان بسبب انتهاكاته المستمرة لسيادة دول شرق المتوسط ونهب حقوقها في آبار الغاز والنفط، وطالب بتوحيد الصف الأوروبي في وجه الشعبوية الاستبدادية التي يمارسها أردوغان مؤكدًا على أن بلاده لن تترك اليونان وحيدة في وجه تلك الانتهاكات.

وقال بلير في مقابلة مع الصحيفة اليونانية “كاثيميريني”، ردًا على سؤال المحاور عن رأيه فيما يحدث الآن من صراع بين اليونان تركيا، وتصعيد الأخيرة لحالة لنزاع في شرق المتوسط، إن هذا يعد تحديًا كبيرًا لأوروبا، وأنه يتذكر الأوقات المبكرة في قيادة أردوغان عندما كانت هناك مفاوضات خلاقة مبكرة مع تركيا، حين كان الناس متفائلين حيال السلطة الجديدة، لكن الأمور تغيرت بشكل كبير في العقد الماضي، وعلى أوروبا أن تدرك ذلك جيدًا والآن.

وأضاف بلير “أنا قلق للغاية بشأن ما تفعله تركيا في ليبيا، وكذلك بشأن العلاقة بين تركيا واليونان، ويجب على أوروبا أن توضح تمامًا أنها تقف مع اليونان في هذا الصدد. إن تطوير حقول الغاز، وهو أمر بين اليونان ومصر وإسرائيل، مهم للغاية ولا يمكن إلغاء ذلك من جانب واحد عند الإعلان عن الممرات البحرية المختلفة. إن هذا تحدٍ كبير، وهو تحد يتعين على أوروبا الرد عليه بطريقة موحدة”، وفقا لـ”تركيا الآن”.

ربما يعجبك أيضا