تويوتا تعزز استثمارها في «جوبي أفييشن» صانعة التاكسي الطائر

ريمون البنا
تويوتا تعزز استثمارها في جوبي أفييشن صانعة التاكسي الطائر

عززت شركة تويوتا موتور اليابانية استثمارها في شركة تصنيع التاكسي الطائر جوبي أفييشن الأمريكية (Joby Aviation) بمقدار 500 مليون دولار لدعم خططها للإنتاج التجاري، ليصل إجمالي استثماراتها في الشركة إلى 894 مليون دولار.

وأعلنت شركة السيارات اليابانية أنها ستقدم المزيد من الأموال لـ جوبي، على مرحلتين، إذ ستُحول الدفعة الأولى بوقت لاحق من العام الحالي، والباقي خلال 2025، بحسب وكالة بلومبرج، أمس الأربعاء 2 أكتوبر 2024.

مرحلة الإنتاج التجاري

أوضح رئيس عمليات شركة تويوتا في الولايات المتحدة الأمريكية تتسيو أوجاوا، أن مع هذا الاستثمار الإضافي، نحن متحمسون لرؤية شركة جوبي وهي تحصل على شهادة الاعتماد لطائرتها والانتقال إلى مرحلة الإنتاج التجاري.

وتراجعت مكاسب أسهم جوبي المبكرة التي بلغت 21% لتتداول بارتفاع 13%، وتراجع السهم 28% تقريباً منذ بداية العام الحالي حتى إغلاق أمس الأول.

بدء الخدمات التجارية في دبي

تُعد جوبي واحدة من عدة شركات متخصصة في المركبات الكهربائية ذات الإقلاع والهبوط العمودي (eVTOL) التي تخطط لنقل الركاب في رحلات قصيرة باستخدام تاكسي طائر يعمل بالبطاريات، وذكرت الشركة مؤخراً أنها تستهدف بدء الخدمات التجارية في دبي بحلول نهاية العام المقبل.

وما تزال عملية الحصول على الشهادات اللازمة من إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية والجهات التنظيمية في دول أخرى قيد الانتظار، وكانت الشركة قد استهدفت سابقاً بدء تشغيل خدماتها بوقت مبكر من العام الجاري.

وبدأت تويوتا تمويل جوبي خلال 2020، بعد عامين من مشاركة ذراعها لرأس المال الجرئ في جولة تمويل، وكشف الرئيس التنفيذي لشركة جوبي جو بن بيفيرت، للمحللين بوقت سابق من العام الحالي، بأن مهندسي شركته يعملون جنبًا إلى جنب مع فريق تويوتا بصورة يومية استعداداً لبدء الإنتاج التجاري للمركبات الطائرة.

ربما يعجبك أيضا