ثروة الأسر الأمريكية تسجل مستوى قياسيًا جديدًا بنهاية يونيو

عبدالرحمن طه
ثروات-الأسر-الأمريكية

ارتفعت ثروة الأسر الأمريكية لتسجل مستوى قياسي خلال الربع الثاني من العام الجاري 2024، مدعومة بمكاسب في قيم العقارات، فضلًا عن ارتفاع سوق الأسهم.

وكشفت بيانات مجلس الاحتياطي الفيدرالي، أن ثروة الأسر الأمريكية ارتفعت في الربع الثاني إلى 163.8 تريليون دولار، بنمو من 161 ترليون دولار بالربع الأول، ويرجع ذلك إلى حد كبير لزيادة قدرها 1.8 تريليون دولار في قيمة حيازات العقارات ومكاسب قدرها 700 مليار دولار في قيمة حيازات الأسهم.

ديون الأسر الأمريكية

أظهرت البيانات ارتفاع ديون الأسر بمعدل سنوي بلغ 3.2% بالربع الثاني، وهو أسرع وتيرة للنمو منذ الربع الثالث من عام 2022، بحسب وكالة رويترز، اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024.

كما أظهر التقرير أن النقد المتداول في اليد انخفض بشكل متواضع، مع بلوغ إجمالي الأرصدة في البنوك بالإضافة إلى صناديق سوق المال وممتلكات العملات الأجنبية 18.44 تريليون دولار في نهاية يونيو الماضي، بانخفاض عن مستوى قياسي بلغ 18.51 تريليون في نهاية مارس.

وتأتي الصورة السريعة للوضع المالي للأسر قبل أقل من أسبوع خفض البنك المركزي الأمريكي المتوقع على نطاق واسع لتكاليف الاقتراض لأول مرة منذ الركود الناجم عن جائحة كورونا، ويتخذ صناع السياسات هذه الخطوة مع تباطؤ التضخم وعلى أمل منع سوق العمل المتباطئة من التدهور أكثر، مما يدفع الاقتصاد الواسع معها إلى الركود.

واختتم سوق الأسهم الربع الثاني قرب مستويات قياسية، إذ حقق المؤشر ستاندرد آند بورز 500 القياسي عائدا إجماليا بلغ 4.3%، بما في ذلك الأرباح المعاد استثمارها.

ربما يعجبك أيضا