«جابكس» اليابانية تتوقع إنتاج 200 ألف برميل من حقل «الغراف» العراقي في 2024

مصطفى خلف الله
وزير النفط العراقي حيان عبد الغني

توقعت شركة التنقيب عن النفط اليابانية “جابكس“، اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024، أن يبلغ إنتاج حقل الغراف النفطي العراقي مستوى غير مسبوق عند 200 ألف برميل يوميًا خلال العام الجاري.

وقال المدير التنفيذي لجابكس، يوتاكا نيشيمورا، خلال مؤتمر صحفي لإعلان النتائج المالية، إن حجم إنتاج حقل الغراف حاليا نحو 150 ألف برميل يوميا، ومن المتوقع أن ينمو إلى 200 ألف برميل يوميا هذا العام، بحسب رويترز.

زيادة الإنتاج

وردا على سؤال حول قدرة العراق على زيادة الإنتاج في ظل تخفيضات أوبك+، قال:”من الصعب التأكد من سير الأمور كما ننوي، نظرا لوجود قيود”.

وقال وزير النفط العراقي لوكالة الأنباء الرسمية في وقت سابق من الشهر الحالي إن العراق ملتزم بتخفيضات إنتاج النفط الطوعية التي وافقت عليها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ويحرص على التعاون مع الدول الأعضاء في الجهود الرامية إلى تحقيق مزيد من الاستقرار في أسواق النفط العالمية.

وجاءت تعليقات الوزير في أعقاب الإعلان عن أن العراق أجرى ما يكفي من الخفض الطوعي ولن يوافق على أي خفض إضافي تقدمه مجموعة منتجي أوبك+ الأوسع في اجتماعها في أوائل يونيو .

حقل الغراف

بدأ حقل الغراف النفطي في جنوب العراق، الذي تطوره شركتا بتروناس الماليزية وجابكس، الإنتاج في 2013.

وتتوزع ملكية الحقل بواقع 45%لشركة بتروناس، إضافة إلى 30% لشركة جابكس غراف و25% لشركة نفط الشمال العراقية الوطنية.

ولجابكس 55% في جابكس غراف، في حين تمتلك المنظمة اليابانية الوطنية لأمن الطاقة والمعادن المملوكة للدولة 35%وتستحوذ شركة ميتسوبيشي على 10%.

ربما يعجبك أيضا