جامعة إيرانية تُقدم منحًا دراسيّة للطلاب الأمريكيين المفصولين بسبب دعم غزة

محمد النحاس

يواجه الطلاب الأمريكيون الاعتقال أو الطرد من الجامعات في أعقاب مواقفهم الداعمة لوقف إطلاق النار في غزة والمطالبة بسحب استثمارات جامعاتهم من الشركات التي تدعم إسرائيل.


أفادت مجلة “نيوزويك” الأمريكية بتقديم جامعة شيراز الإيرانية منحًا دراسية للطلاب الأمريكيين الذين فصلوا من جامعتهم لمُشاركتهم في احتجاجات ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وبحسب ما نقلت وكالة “مهر” للأنباء، شارك أساتذة وطلبة في جامعة شيراز الإيرانية، خلال الأسبوع الجاري، في وقفات داعمة للطلاب الأمريكيين مع تصاعد الاحتجاجات في حرم الجامعات الأمريكية، وتنديدًا بـ”البطش الأمني” بهم، وجاءت هذه الوقفات تحت شعار “الضمير الحي”.

منح دراسية

أعلن رئيس جامعة شيراز الإيرانية، محمد مؤذني، عن تقديم الجامعة لمنح دراسية للطلبة والأساتذة الذين احتجوا على الحرب الإسرائيلية على غزة.

ويأتي ذلك مع اتخاذ بعض الجامعات إجراءات فصل وإيقاف ضد بعض الطلبة المشاركين في الاحتجاجات، كما شنّت السلطات الشرطية في عدد كبير من الولايات الأمريكية هجمات ضد المحتجين، واشتبكت معهم واعتقلت المئات وفضت بعض مناطق التجمهر.

أساليب استبدادية

اتهم مؤذني الشرطة في الدول الغربية باتباع “أساليب استبدادية” وقال إنهم أظهروا “الكثير من العنف من أجل احتواء هذه الحركة، بل وهددوا بطرد الطلاب من الجامعات وعرقلة توظيفهم في المستقبل”.

وكانت جامعة شيراز، تُعرف سابقًا باسم جامعة بهلوي، وتأسست عام 1946، وهي واحدة من أبرز الجامعات المرموقة في إيران، كما تعرف بأنها مميزة على المستوى البحثي.

يواجه الطلاب الأمريكيون الاعتقال أو الطرد من الجامعات في أعقاب مواقفهم الداعمة لوقف إطلاق النار في غزة والمطالبة بسحب استثمارات جامعاتهم من الشركات التي تدعم إسرائيل.

الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية

منذ 18 أبريل، جرى اعتقال أكثر من 1000 شخص في أكثر من 25 حرمًا جامعيًّا في 21 ولاية على الأقل، وفقًا لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، والأربعاء وصلت الشرطة إلى حرم جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس، بعد اندلاع مواجهة عنيفة بين متظاهرين داعمين للقضية الفلسطينية، ومؤيدين لإسرائيل، واستخدمت القوات الأمنية خراطيم المياه وصواعق الكهرباء ورذاذ الفلفل.

وفي وقت سابق، تم القبض على أكثر من 200 متظاهر في جامعة كولومبيا وكلية مدينة نيويورك، حيث أقام المتظاهرون مخيمات واعتصموا داخل أحد المباني.

وقالت جامعة تولين بولاية لويزيانا إن 14 شخصًا على الأقل اعتقلوا في حرمها الجامعي بعد احتجاجات، وأفادت الجامعة أنه تم إيقاف 7 طلاب عن الدراسة. وانتقلت الاحتجاجات إلى العديد من الجامعات الكنديّة والبريطانية والأسترالية والفرنسية والإيطالية خلال الأيام الأخيرة.

وتأتي موجة الاحتجاجات الطلابية الأخيرة في وقتٍ تستعد فيه لاجتياح مدينة رفح بريًّا، حيث يلجأ أكثر من مليون نازح من جميع أرجاء قطاع غزة، ما يضع ضغوطًا إضافيّة على الحكومة الإسرائيلية التي باتت معزولة دوليًّا، جراء الحرب المروعة التي تشنها على غزة منذ  أكثر من 7 أشهر.

ربما يعجبك أيضا