جامعة كولومبيا تُلهم موجة احتجاجات في الولايات المتحدة

السلطات الأمريكية تواجه موجة احتجاج في الجامعات

شيرين صبحي
مظاهرات جامعة كولومبيا

تسبب إزالة مخيم طلابي، في جامعة كولومبيا، للاحتجاج على حرب إسرائيل بغزة، في اندلاع موجة احتجاجات مماثلة في حرم جامعات أخرى بأنحاء الولايات المتحدة، لكن السلطات واجهتها سريعًا وأحبطت كثيرًا منها.

وأظهرت مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي، تحرك أفراد من الشرطة، اليوم الخميس 25 أبريل 2024، في مواجهة طلاب محتجين بدأوا يقيمون مخيمًا في جامعة برينستون بولاية نيوجيرسي، وفق وكالة رويترز.

فلسطين حرة

في مقطع مصور على منصة “إكس”، سُمع صوت أحد أفراد الشرطة يقول “جميعكم ينتهك سياسة الجامعة. يتعين تفكيك هذه الخيام الآن”، بينما هتف المحتجون “فلسطين حرة، حرة”.

وذكرت وسائل إعلام أن الرد السريع من الشرطة في برينستون جاء بعد ساعات من إزالة شرطة بوسطن معسكر مؤيد للفلسطينيين أقامه طلاب إيمرسون كوليدج في وقت مبكر من اليوم الخميس واعتقالها أكثر من 100 شخص.

إزالة الخيام

قالت الشرطة إن الخيام التي كانت على رصيف بجوار المعهد العلمي في وسط مدينة بوسطن أُزيلت بعد الساعة الواحدة صباحًا بقليل. ويظهر في مقاطع مصورة منشورة على الإنترنت أفراد شرطة يعتمرون خوذا في اشتباك مع أشخاص متشابكي الأذرع.

وقال منظمون إن الطلاب في جامعة نورثويسترن بدأوا نصب خيام في الحرم الجامعي شمالي شيكاجو مباشرة حيث دعوا الجامعة إلى حماية المتحدثين المؤيدين لفلسطين وإنهاء العلاقات مع مؤسسات إسرائيلية.

المحتجون: من حقنا التمرد

قالت رابطة معلمي جامعة نورثويسترن من أجل العدل في فلسطين واتحاد تحرير الطلاب والصوت اليهودي من أجل السلام، في بيان مشترك: “نرفض السماح باستمرار النشاط الاقتصادي كالمعتاد في مواجهة تواطؤ (جامعة) نورثويسترن”.

ونُصبت خيام أيضًا صباح اليوم الخميس في جامعة جورج واشنطن حيث هتفت مجموعة من المحتجين “من حقنا التمرد، اسحبوا الاستثمارات الآن أو اذهبوا إلى الجحيم”.

ربما يعجبك أيضا