جروسي يحذر من مخاطر حول محطة زابوروجيا النووية

علي عبدالعزيز
محطة زابوريجيا

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، رافائيل جروسي،  أمس السبت 6 مايو 2023، إن الوضع حول محطة زابوروجيا النووية، التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا، أصبح “لا يمكن التنبؤ به بقدر كبير ويُحتمل أن يكون خطيرًا”، ودعا إلى اتخاذ إجراءات لضمان تشغيل المحطة بنحو آمن.

وأصدر جروسي التحذير في ضوء ما قال إنها عمليات إجلاء جارية في بلدة إنرودار القريبة، بأمر من الحاكم المحلي الذي عينته روسيا، حسب وكالة أنباء رويترز.

وأصاف جروسي على موقع الوكالة في الإنترنت: “أشعر بقلق بالغ بشأن المخاطر التي تواجه المحطة والمتعلقة بالسلامة والأمن النووي. علينا أن نتحرك الآن للحيلولة دون وقوع حادث نووي خطير تكون له تداعيات على السكان والبيئة”.

واستولت القوات الروسية على محطة زابوروجيا بعد أيام من الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022. وتكرر تبادل إطلاق النار بالقرب من المحطة مع إلقاء كل طرف اللوم على الآخر.

وكان جروسي زار المحطة، الأكبر في أوروبا، في مارس الماضي، في إطار جهود للتحدث إلى الجانبين من أجل التوصل إلى اتفاق لتشغيل المحطة بنحو آمن. وحذر مرارًا وتكرارًا من مخاطر العمليات العسكرية بالقرب من المحطة.

اقرأ أيضًا| خاص| إطلاق نار في ناشفيل الأمريكية يسفر عن مقتل شخص

ربما يعجبك أيضا