بسبب اتفاقية «أكوس».. جزر سليمان تنتقد أستراليا

حسام أحمد

انتقد رئيس وزراء جزر سليمان ماناسيه سوغافارا، أستراليا في الوقت الذي تستمر فيه تداعيات الاتفاقية الأمنية الموقعة بين جزر سليمان والصين.

وحسب موقع “24”، قال سوغافارا في كلمة أمام البرلمان اليوم الجمعة، 29 إبريل 2022، إن بلاده لم تُحذر مسبقًا من أستراليا قبل توقيع اتفاق أمني مع بريطانيا والولايات المتحدة في 2021 يتضمن الحصول على غواصات نووية.

اتفاقية “أكوس”

أعلنت الدول الثلاث في سبتمبر الماضي، الشراكة الدفاعية الثلاثية المعروفة بـ”أكوس” والتي تسمح لها بتبادل التكنولوجيا التي تغطي الأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، والأنظمة تحت الماء والقدرات الهجومية بعيدة المدى. وقال سوغافارا: “علمت بمعاهدة أكوس من وسائل الإعلام.

وكان من المتوقع من دولة عضو في أسرة دول المحيط الهادئ، التشاور مع جزر سليمان ودول المحيط الهادئ لضمان شفافية معاهدة أكوس”.وتابع سوغافارا “أدرك أن أستراليا دولة ذات سيادة، ويمكنها الدخول في أي معاهدة تريدها، بشفافية أو دونها، وهو بالضبط ما فعلوه مع أكوس”.

انتقادات غربية

وتأتي تصريحات سوغافارا بعد انتقادات الدول الغربية، بما في ذلك أستراليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة لاتفاقية أمنية بين الصين وجزر سليمان. وقال سوغافارا: “عندما وقعت أستراليا أكوس، لم نتصرف بطريقة مسرحية أو هستيرية عن الآثار التي قد تترتب علىينا”، مضيفاً “احترمنا قرار أستراليا”. وفي الاضطرابات الأخيرة في جزر سليمان، أرسلت أستراليا ونيوزيلندا عناصر من قوات الدفاع وسفنًا وشرطة لدعم استقرار البلاد.

ومع ذلك، انتقد سوغافارا معاهدات بلاده مع أستراليا، ووصفها بمشوبة بالقصور لأنها “لم تنجح في احتواء” الشغب في نوفمبر. ويُشار إلى أن جزر سليمان تقع شمال شرق أستراليا، يسكنها نحو 700 ألف فقط، ولكن لها أهمية استراتيجية كبيرة. وتنشط الصين بتزايد في منطقة المحيط الهادئ، المنطقة التي كان فيها نفوذ تقليدي للولايات المتحدة.

ربما يعجبك أيضا