جلد أسماك القرش يحمل مفتاحًا لجيل جديد من الاكتشافات الطبية

باحثون سويديون: جلد سمك القرش يحمل أدلة على تقدم الطب البشري

بسام عباس

تُعرف أسماك القرش بقدرتها على الشفاء من الجروح التي تصاب بها، ويستكشف المجتمع العلمي المركبات الكيميائية الموجودة في جلد القرش كمصدر لاكتشافات طبية محتملة.

وحقق باحثون سويديون من معهد كارولينسكا في الخصائص الطبية الحيوية المحتملة لجلد سمك القرش ومخاطه، وسلطوا الضوء على القدرات العلاجية الرائعة لهذه الحيوانات المفترسة في المحيطات.

 جلد يشبه ورق الصنفرة

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره اليوم الأحد 19 نوفمبر 2023، أن باحثون أجروا بحثًا عميقًا لفهم الكيمياء الحيوية الفريدة لجلد سمك القرش، وركزت أبحاثهم على مخاط جلد أسماك القرش، والتي أجريت في المختبر البيولوجي البحري، في وودز هول، ماساتشوستس.

وأضاف أن أسماك القرش، على عكس معظم أنواع الأسماك التي تمتلك جلدًا ناعمًا نسبيًا ومحميًا بطبقة سميكة من المخاط اللزج، لها جلد خشن يشبه ورق الصنفرة، ولم يكن واضحًا ما إذا كان هذا الجلد الخشن يحتوي على أي طبقة مخاطية واقية على الإطلاق.

The chain catshark (Scyliorhinus retifer) is one of four elasmobranch species (sharks, skates, rays and sawfish) known to be biofluorescent

القرش القطي المتسلسل

استخلاص علاجات بشرية

كشفت نتائج الدراسة عن احتواء جلد سمك القرش بالفعل على طبقة مخاطية رقيقة جدًا، لكنها تختلف كيميائيًّا عن تلك الموجودة في الأسماك العظمية، فمخاط سمك القرش أقل حمضية ومحايد تقريبًا، ويحمل تشابهًا كيميائيًا أقرب إلى مخاط بعض الثدييات، وحتى الإنسان، مقارنة بمخاط الأسماك العظمية.

وأوضحت أن الدراسة أن أسماك القرش تمتلك بيولوجيا فريدة من نوعها، وربما يكون هناك الكثير من التطبيقات الطبية الحيوية البشرية التي يمكن استخلاصها منها، لافتةً إلى أن علاجات موضعية مختلفة للعناية بالجروح يمكن تطويرها من مخاط جلد أسماك القرش.

A small shark, the the spiny dogfish (Squalus acanthias), in the MBL Marine Resources Center

سمكة قرش صغيرة، كلب البحر الشوكي

 

ربما يعجبك أيضا