جمعية مصارف لبنان: أموال المودعين محفوظة ولا داعي للهلع

ولاء عدلان

رؤية

بيروت – صرح سليم صفير، رئيس جمعية مصارف لبنان، بأن أموال المودعين محفوظة وبأنه لا داعي “للهلع”، في محاولة لتهدئة المخاوف المتعلقة بالقيود على بعض عمليات السحب والتي فرضت منذ خروج احتجاجات على مستوى البلاد.

ويواجه لبنان بالفعل أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990 وقد تفاقمت هذه الأزمة، بسبب موجة احتجاجات ضد النخبة الحاكمة في 17 أكتوبر أدت لاستقالة رئيس الوزراء سعد الحريري في 29 أكتوبر.

وتحاول البنوك منذ أن عاودت فتح أبوابها قبل أسبوع، تفادي هروب رؤوس الأموال بمنع معظم التحويلات النقدية إلى الخارج وفرض قيود على السحب بالعملة الصعبة، رغم أن مصرف لبنان المركزي لم يعلن عن أي قيود رسمية على رؤوس الأموال.

وعقد صفير مؤتمرا صحفيا أمس، عقب اجتماع مع الرئيس ميشال عون ووزيري المالية والاقتصاد وحاكم مصرف لبنان ومسؤولين آخرين بشأن الوضع الاقتصادي في البلاد.

وعلى مدى الأيام القليلة الماضية قال مستوردو الوقود والقمح والأدوية إنهم يواجهون صعوبات في تأمين العملة الأجنبية اللازمة للاستيراد.

وأوضح صفير، أن التعليمات الصادرة لمصرف لبنان وجميعة المصارف عموما، تشدد على ضرورة تيسير الحاجات اللازمة للمودعين ولاسيما صغار المودعين، للمحافظة على أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى توفير التسهيلات اللازمة لتأمين ديمومة عمل القطاعات الإنتاجية، هذا نقلا عن “رويترز”.

ربما يعجبك أيضا