جنرال أمريكي لـ«رؤية»: خوض حرب في الفضاء سيكون مكلفًا للعدو

آية سيد
جنرال أمريكي لـ«رؤية»: خوض حرب في الفضاء سيكون مكلفًا للعدو

في تصريح لشبكة رؤية الإخبارية، أوضحت نائب رئيس العمليات بقوة الفضاء الأمريكية جهود الولايات المتحدة لتعزيز قدرات الحلفاء لمواجهة التهديدات المحتملة.


نظمت نائب رئيس العمليات بقوة الفضاء الأمريكية مؤتمرًا صحفيًّا، أمس الخميس 1 يونيو 2023، للحديث عن رحلتها الأخيرة إلى بريطانيا وألمانيا.

وشاركت شبكة رؤية الإخبارية في المؤتمر بطرح أسئلة على الجنرال دي آنا بيرت، بشأن جهود الولايات المتحدة لتعزيز قدرات الحلفاء، لمواجهة التهديدات الفضائية وتجنب الحوادث والاشتباكات المحتملة في الفضاء.

التوعية بمجال الفضاء

في إجابة على سؤال لشبكة رؤية الإخبارية عن كيفية تعزيز قدرات الحلفاء، قالت الجنرال بيرت: “لدينا أكثر من 200 اتفاقية لتبادل التوعية بالأوضاع الفضائية”، موضحة أن التوعية بمجال الفضاء تعني فهم مكان كل شيء في هذا المجال، وتجنب الاصطدام بالحطام أو بقمر اصطناعي أو ما شابه.

وأضافت: “لدينا السرب الـ18 للدفاع الفضائي، الذي تتمثل وظيفته في رصد كل الأشياء الموجودة في المدار، وإدارتها وتتبع مسارها”. وأوضحت أن هذا يتفق مع نظرية النجاح في مجال الفضاء، التي تُعرف بـ”الصمود التنافسي”.

اقرأ أيضًا| ما دور القوة الفضائية في حماية المصالح الأمريكية؟

مشاركة المعلومات

قالت الجنرال الأمريكية، إن أول الجهود المبذولة لتعزيز قدرات الحلفاء “تتمثل في تجنب المفاجآت التشغيلية، ولذلك فإن التوعية بمجال الفضاء هي حجر الأساس. وفي حالة وجود تهديد، يمكنك تحديد مصدره إذا هاجم قمرًا اصطناعيًّا آخر، ويمكنك بعدها مشاركة تلك المعلومة”.

وتابعت: “الجزء الرئيس هنا هو مشاركة المعلومات مع الحلفاء والشركاء، لهذا نشارك تلك الصورة الفضائية كل يوم”. ولفتت إلى أن قوة الفضاء الأمريكية تنشر يوميًّا فهرسًا للأجسام الموجودة في المدار عبر موقع space-track.org.

وأضافت أن القوة تشارك كذلك المعلومات بشأن التهديدات المحتملة على مستوى سري مع الشركاء. وقالت إن قوة الفضاء تبلغ عن حوادث الاصطدام وما يُعرف بـ”الاقتران”، سواء بين كائن حي أو جزء من حطام، وتتواصل مع المالك أو المشغل ليقرروا كيف سيتعاملون مع الأمر.

بناء المرونة

أوضحت الجنرال بيرت، ردًا على سؤال “رؤية”، أن الجزء الثاني من نظرية “الصمود التنافسي” للنجاح يتمثل في الحاجة إلى الحرمان من أفضلية الحركة الأولى، من أجل بناء المرونة. وقالت: “في الماضي، بنينا أقمارًا اصطناعية ضخمة باهظة التكلفة، التي نسميها في بعض الحالات “أهدافًا ثمينة وكبيرة”.

وتابعت: “بمجرد القضاء عليها، ستواجه مشكلة التمكن من إعادة بناء تلك القدرة. لذلك أدركنا أنك إذا كنت ترغب في ردع صراع يمتد إلى الفضاء، يتعين عليك أن تجعل ذلك الصراع باهظ التكلفة، للدرجة التي تجعله لا يستحق عناء تنفيذه”.

وقالت الجنرال بيرت إن الأمر يتعلق بـ”كيفية بناء المرونة في مجالات متعددة ومستويات متعددة في الفضاء، مثل المدار الأرضي المنخفض، والمدار الأرضي المتوسط، والمدار الأرضي المتزامن، ووضع أنواع مختلفة من القدرات وتوزيعها ودمجها مع الشركاء الآخرين”.

اقرأ أيضًا| استراتيجية أمريكية جديدة لتسيق استخدام أقمار التجسس في أثناء الحروب

التعاون مع الحلفاء

استكمالًا لردها على سؤال شبكة رؤية الإخبارية، أشارت الجنرال بيرت إلى الكثير من الجهود المبذولة في هذا الصدد العام الماضي، مثل بعض المهام المشتركة مع اليابان والنرويج.

وقالت: “نحن نوزع قدراتنا ونضيف مستويات مختلفة إلى بنياتنا، ونتطلع إلى كيفية تنفيذ مهام مشتركة مع شركاء الائتلاف والشركاء التجاريين لبناء المرونة بشأن الأشياء الموجودة في المدار وحرمان (المنافسين) من أفضلية الحركة الأولى”.

خطورة حروب الفضاء

أضافت الجنرال بيرت أن خوض حرب في الفضاء لن يكون مجديًا، لأن الأمر سيكون مكلفًا للغاية على العدو، الذي سيتعرض لضغط شديد كي يتمكن من القضاء على كل قدراتنا. ولفتت إلى أن وظيفتها هي أن تكون مستعدة للقتال في أي وقت، عندما تطلب منها دولتها ذلك، لكن يجب عليها أن تفعل ذلك بطريقة مسؤولة.

وأشارت الجنرال بيرت إلى أن الفضاء مختلف بشدة عن المجالات الأخرى. وفي هذا السياق، ضربت مثالًا بأوكرانيا، لافتةً إلى أن كل الرحلات الجوية التجارية تمر حول أوكرانيا ولا تمر فوق ميدان المعركة أو منطقة الخطر.

وفي تصريحاتها لـ”رؤية”، قالت الجنرال بيرت: “لا يمكننا فعل هذا في الفضاء. الجميع سيكون في منطقة الاشتباك إذا خضنا حربًا تمتد إلى الفضاء، ولهذا فإنها شيء لا نرغب في فعله”.

اقرأ أيضًا| «ناسا» تحذر من قدرات الصين الفضائية.. من يمتلك القمر أولًا؟

الحملات الفضائية المضادة

أوضحت الجنرال الأمريكية أن الركيزة الثالثة لنظرية “الصمود التنافسي” هي تنفيذ حملات فضائية مضادة بطريقة مسؤولة. وقالت: “نحن نفعل ذلك مع شركائنا في الائتلاف”.

وتابعت: “نحن نجري محادثات بشأن ما يعنيه ذلك لقواعد السلوك، وكيف نطبق ذلك في بيئة الصراع التي تمتد إلى الفضاء، وكيف نعمل معًا ليس فقط لتقديم التحذير من وجود تهديد لقدراتهم، بل أيضًا كيف يتعاملون معه وكيف سندعمهم في التعامل إذا لزم الأمر”.

وفي ختام ردها على شبكة رؤية الإخبارية، قالت الجنرال بيرت: “كل هذه العناصر تساهم في نظرية الصمود التنافسي للنجاح، ونحن ننسق كل عنصر من تلك النظرية مع شركاء التحالف ونتأكد من أنهم يفكرون في خياراتهم بشأن كل عنصر من تلك النظرية”.

ربما يعجبك أيضا