جنرال إسرائيلي سابق يدعو نتنياهو وجالانت للاستقالة

شيرين صبحي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت

وجه قائد سابق بالجيش الإسرائيلي انتقادات حادة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت ورئيس هيئة الأركان هرتسي هاليفي، داعيًا لاستقالتهم بعد فشلهم في قيادة الحرب على قطاع غزة.

وتحت عنوان “حرب بلا هدف: بينما يحتفظ القادة بمناصبهم، يفقد الناس أبناءهم”، كتب اللواء المتقاعد إسحاق بريك في صحيفة “معاريف” العبرية، اليوم الأربعاء 12 يونيو 2024، أنه “في أي دولة ديمقراطية أخرى، سيتم طردهم (الثلاثة) من وظائفهم إلى السجن”.

ومنذ بداية الحرب في شهر أكتوبر الماضي، يثير بريك الجدل بمواقفه التي لا تتفق مع آراء القادة العسكريين والسياسيين، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية (سما).

وقال: “مر وقت طويل منذ أن عادت قواتنا وهاجمت مرارا وتكرارا تلك الأماكن التي احتللناها بالفعل في قطاع غزة، نقص القوات لا يسمح لنا بالبقاء لفترة طويلة في الأراضي التي احتللناها، وفي كل هجوم ندفع ثمنا باهظا للغاية من القتلى والجرحى”.

وأضاف: “صحيح أن جنود الجيش لا يهاجمون مقاتلي حماس لأنها تقاتل بأسلوب حرب عصابات ولا تريد معركة وجهًا لوجه، لكنها تنصب فخاخا وتفخخ مباني وتطلق صواريخ وتختفي في فتحات الأنفاق، مما تسبب في خسائر فادحة للجيش الإسرائيلي”.

كما وجه انتقادات لتكتيكات الحرب الإسرائيلية التي قال إنها “تؤدي إلى مقتل وإصابة الجنود”.

وبحسب معطيات رسمية للجيش الإسرائيلي، فقد وصل عدد الجنود والضباط القتلى منذ بداية الحرب 650، بينهم 298 بالمعارك البرية في قطاع غزة.

ربما يعجبك أيضا