«جنرال إلكتريك» تسلم أول توربين غازي طراز «HA» سعودي الصنع

مصطفى خلف الله
«جنرال إلكتريك»

أعلنت “جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا” الأمريكية، اليوم الاثنين 1 يوليو 2024، تسليم أول وحدة من التوربينات الغازية فئة «HA» يتم تصنيعها محليًا في شركة “جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتقدمة” (GESAT).

وشهد حفل الإعلان حضور الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، وزير الطاقة، وذلك في احتفال رسمي أقيم بهذه المناسبة بمقر الشركة في الدمام، بحسب بيان الشركة.

مذكرة تفاهم

وقعت “جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا” أيضًا مذكرة تفاهم مع بنك التصدير والاستيراد السعودي لتمكين تصدير السلع والخدمات من المملكة لشركة “جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا”.

وحضر الحدث جوزيف أنيس، الرئيس والمدير التنفيذي لوحدة طاقة الغاز التابعة لـ جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وهشام البهكلي، رئيس “جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا” في المملكة العربية السعودية وعدد من كبار المسؤولين والمعنيين.

وتعد “جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتقدمة” منشأة عالمية المستوى ومشروعاً مشتركاً بين شركتي “دسر” و”جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا” لتصنيع توربينات الغاز عالية الأداء ومكوناتها في المملكة.

مجال الاستدامة

من المقرر أن تقوم أول وحدة من التوربينات الغازية من الفئة «HA» المصنعة محليًا بتشغيل محطة “الجافورة المستقلة للتوليد المشترك للبخار والكهرباء”، والتي من المتوقع أن تصبح عند تشغيلها، محطة الكهرباء الأكثر كفاءة في المملكة. وبحلول عام 2030، من المتوقع أن يصل إنتاج حقل غاز الجافورة إلى 630 ألف برميل من سوائل ومكثفات الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى أكثر من 420 مليون قدم مكعبة قياسية من الإيثان يومياً.

ويمثل تسليم توربين الغاز الذي تم تصنيعه محلياً في “جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتقدمة” إنجازًا مهمًا في قطاع الطاقة بالمملكة ويسهم في تعزيز جهودها لتنويع مواردها الاقتصادية ومبادراتها لتنمية وصقل المواهب والكفاءات المحلية، بما يتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030، ويؤكد هذا الإطلاق التزام “جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا” بتوفير منتجات التقنيات المتطورة لتلبية احتياجات المملكة من الطاقة وتحقيق أهدافها في مجال الاستدامة.

قال جوزيف أنيس، الرئيس والمدير التنفيذي لوحدة طاقة الغاز التابعة لـ”جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا” في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: “تتمتع ’جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا‘ بمسيرة تمتد لحوالي 90 عاماً في المملكة، ما يعكس التزامنا القوي بتعزيز أهدافها فيما يتعلق بأمن الطاقة والتنويع الاقتصادي وتنمية المواهب والكفاءات الوطنية لدعم رؤية السعودية 2030″

تابع:” يعد إطلاق أول وحدة من التوربينات الغازية طراز HA يتم تصنيعها في “جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتقدمة” بمثابة دليل على جهودنا المبذولة لتعزيز قدرات قطاع الكهرباء في المملكة. ولا شك أن الكفاءة العالية وجاهزية توربيناتنا من الفئة «HA» للعمل بالهيدروجين يمكنها دعم تحول قطاع الطاقة في المملكة، حيث يمكن زيادة التوربينات أو خفضها سريعاً بما يدعم استقرار الشبكة، حيث يتم دمج المزيد من مصادر الطاقة المتجددة بالتناوب في نظام الطاقة”.

ربما يعجبك أيضا