جنوب إفريقيا: الأمم المتحدة عاجزة عن إنقاذ الفلسطينيين

عبدالمقصود علي
وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، ناليدي باندور

قالت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، إن الأمم المتحدة لا تمتلك القدرة على فرض السلام، مؤكدة أنها لو كانت تملك ذلك لتم إنقاذ أرواح الفلسطينيين.

جاء ذلك في كلمة، خلال فعالية تضامنية مع فلسطين، الأربعاء 6 مارس 2024، نظمها حزب “المؤتمر الوطني الإفريقي” الحاكم في جنوب إفريقيا.

الأمن والاستقرار

دعت باندور إلى إصلاح عاجل للأمم المتحدة “التي لم تعد فاعلة بما يكفي لضمان الأمن والاستقرار في العالم وخاصة فلسطين”، وفق وكالة انباء الأناضول

وأشارت إلى أن الأمم المتحدة يجب أن تذهب إلى ما هو أبعد من مراقبة السلام وأن تمتلك القدرة على فرض السلام.

وتابعت: “ولو كانت تمتلك ذلك لكانت القدرة على فرض السلام موجودة على الأرض اليوم ولتم إنقاذ الأرواح في فلسطين”.

تزويد إسرائيل بالسلاح

جددت تأكيدها على ضرورة إرسال الدول القوية ذات الجيوش الكبيرة التي تزود إسرائيل بالسلاح، جنودها إلى حدود رفح لضمان نقل المساعدات المحملة على متن 700 شاحنة إلى غزة.

وفي وقت سابق دعت باندور جنود الدول “الصديقة لإسرائيل” لمرافقة قوافل المساعدات من أجل كسر الحصار الإسرائيلي وضمان مرور المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الفلسطيني.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية”.

ربما يعجبك أيضا