جنوب إفريقيا تنشر الجيش حول محطات الكهرباء

حسام أحمد

نشرت سلطات جنوب إفريقيا الجيش حول محطات الكهرباء لمنع أي عمليات تخريب، في حين تتفاقم أزمة الطاقة، ويتكرر انقطاع التيار الكهربائي، كما أعلنت الشركة المزودة “إيسكوم” والرئاسة.

وقالت الشركة الموردة للكهرباء التابعة للدولة إنها “تستطيع أن تؤكد أنه يجري نشر قوات الدفاع الوطني لجنوب إفريقيا”. وأضافت، في بيان اليوم الأحد 18 ديسمبر 2022، أن “عمليات نشر للجيش جرت في أربعة مواقع”، وفقًا لشبكة روسيا اليوم.

وتشهد البلاد انقطاعًا منتظمًا في التيار الكهربائي منذ 15 عامًا، في أكبر بلد صناعي بالقارة الإفريقية. ولكن الوضع تراجع مع قطع يومي للكهرباء لساعات فرضته شركة الكهرباء إيسكوم.

وكان الناطق باسم رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا، السفير فنسنت ماجوينيالي، قد صرح، على هامش مؤتمر حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، بأن انتشار الجيش يهدف إلى منع “التخريب” و”سرقة” الفحم والديزل من محطات توليد الكهرباء.

وكلف انقطاع الكهرباء القياسي هذا العام اقتصاد جنوب إفريقيا مئات الملايين من الدولارات، ما أدى إلى زعزعة قطاعي التجارة والصناعة.

ويثير انقطاع الكهرباء لأكثر من 11 ساعة في اليوم أحيانًا غضب السكان.

وأعلن أندريه دي رويتر رئيس مجلس إدارة “إيسكوم” هذا الأسبوع استقالته، مشيرًا إلى أن الفساد والجريمة هما التحديان الرئيسان اللذان تواجههما الشركة.

ربما يعجبك أيضا