جهات أوروبية تتحرك لإيقاف التعريفة الجديدة على السيارات الصينية

أحمد السيد
«بي واي دي» الصينية مصمّمة على التوسع بصناعة السيارات في أوروبا

ذكرت تقارير حديثة، أن ألمانيا وبعض الشركات الأوروبية تسعى لمنع دخول الرسوم الجمركية الجديدة التي أعلنها الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من الأسبوع الماضي، على السيارات الكهربائية الصينية، حيز التنفيذ أو على الأقل تخفيفها عن النسب المعلنة.

ويزور وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، الصين الأسبوع المقبل في إطار الجهود المبذولة من الجانب الألماني للتوصل إلى حل ومنع سريان التعريفات الجمركية.

التعريفة الجديدة

أظهرت بيانات تجارية أن شركات صناعة السيارات في أوروبا حذرت من فرض الرسوم الجمركية على واردات السيارات الكهربائية الصينية، خاصة أن شركات صناعة السيارات الألمانية تعد الأكثر عرضة لأي تحركات مضادة، مع وصول ما يقرب من ثلث مبيعاتها من السيارات من الصين في عام 2023، وفق تقرير نشرته بلومبرج في 14 يونيو 2024.

وحذرت حكومة المستشار الألماني، أولاف شولتز، في السابق من أن الرسوم الجمركية تضر بالتجارة العالمية، وتحدثت عن احتمالات إجراء الاتحاد الأوروبي محادثات مع بكين للتوصل إلى حل ودي بحلول مطلع الشهر المقبل.

وقال المتحدث باسم المستشار الألماني، في مؤتمر صحفي في وقت سابق من الأسبوع: “من وجهة نظرنا، سيكون من الأفضل أن نتمكن من التوصل إلى حل ودي، ومنع المزيد من الحواجز التجارية، ونحتاج إلى تسهيل التجارة العالمية، مضيفا أنه يجب على مفوضية الاتحاد الأوروبي والجانب الصيني، مناقشة التعريفات الجمركية، والتوصل لاتفاق عادل، ونشجع من يدعم هذه المحادثات.

إجراء تحقيق

في علامة على مزيد من التصعيد، تقدمت الشركات الصينية رسميًا بطلب لإجراء تحقيق لمكافحة الإغراق في واردات لحوم الخنزير من الاتحاد الأوروبي، حسبما نقلت رويترز.

وحثت الصين، يوم الخميس الماضي 13 يونيو 2024، الاتحاد الأوروبي، على إعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية، التي تم الإعلان عنها.

وأعرب المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية عن معارضته لخطة الاتحاد الأوروبي لفرض رسوم إضافية على واردات المركبات الكهربائية الصينية، واصفا إياها بأنها “غير عادلة بشكل ملحوظ” وتعد بمثابة “ازدواجية نموذجية للمعايير”، وفق وكالة أنباء شينخوا الصينية في 13 يونيو 2024.

حوارات لحل النزاعات

قال متحدث باسم المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية، يوم الخميس إن المفوضية الأوروبية أصرت على فرض الرسوم الجمركية المرتفعة على السيارات الصينية، متجاهلة حقيقة أن صناعة المركبات الكهربائية الأوروبية لم تتضرر في الواقع، ولم تطلب أي تحقيق، بل أعربت عن اعتراضاها على الرسوم.

وسلط المتحدث الضوء على الإمكانات الكبيرة للتعاون بين الصين والاتحاد الأوروبي في صناعة السيارات الكهربائية، ودعا إلى إجراء حوارات لحل النزاعات، والتعاون المربح للجميع للحد من الانبعاثات، والتنمية المتكاملة لتحقيق الأهداف الخضراء.

ربما يعجبك أيضا