جهاز أبوظبي للاستثمار أقوى علامة تجارية للصناديق السيادية عالميًّا

«أبوظبي للاستثمار» الأول عالميًّا كأقوى علامة تجارية للصناديق السيادية

محمود عبدالله

تصدر جهاز أبوظبي للاستثمار “أديا” تصنيف أقوى العلامات التجارية لصناديق الثروة السيادية العالمية، حيث حصل على تصنيف “A+”، فيما بلغ عدد نقاطه على مؤشر العلامات التجارية 63.9 نقطة، متفوقاً على صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي حل في المركز الثاني.

وحسب أحدث تقرير عن أكبر 50 شركة لإدارة الأصول وصناديق الثروة السيادية في العام 2024، الصادر عن مؤسسة “براند فاينانس”، الأربعاء 29 مايو 2024، جاء جهاز قطر للاستثمار في المركز الثالث، وصندوق تيماسيك بالمركز الرابع وبنك النرويج لإدارة الاستثمار بالمركز الخامس.

قيمة الصناديق السيادية

جاءت شركة “جي آي سي” في المركز السادس، وشركة الصين للاستثمار في المركز السابع، وشركة مبادلة للاستثمار في المركز الثامن، تلتها الهيئة العامة للاستثمار الكويتية في المركز التاسع، والشركة القابضة “ADQ”، في المركز العاشر عالمياً.

وفي تصنيف أعلى العلامات التجارية قيمة بالنسبة لصناديق الثروة السيادية، حلّ جهاز أبوظبي للاستثمار في المركز السادس عالمياً، متفوقاً بذلك على هيئة النقد في هونج كونج والهيئة العامة للاستثمار الكويتية وصندوق “تيماسيك” وجهاز قطر للاستثمار.

أكبر شركات إدارة أصول

يعتمد تصنيف قوة العلامة التجارية لشركات إدارة الأصول والصناديق السيادية على مجموعة من المعايير بما فيها فعالية أداء العلامة التجارية وتأثيرها على أصحاب المصلحة والنتائج المالية بطرق مباشرة وغير مباشرة، مثل جذب المستثمرين وتأمين التمويل، أو جذب المواهب والاحتفاظ بها، أو الحصول على تغطية إيجابية من وسائل الإعلام.

تصدرت شركة “بلاك روك” تصنيف أكثر العلامات التجارية قيمة في إدارة الأصول حول العالم بقيمة 7 مليارات دولار، ويعكس هذا التصنيف مكانتها كأكبر مدير للأصول في العالم بنحو 9 تريليونات دولار.

وحلّ بنك “جيه بي مورجان” في المركز الثاني بنحو 7 مليارات دولار أيضاً، يليه شركة فانجارد في المركز الثالث بنحو 6 مليارات دولار، ثم شركة بلاكستون في المركز الرابع بنحو 4.3 مليار دولار، وشركة فيديليتي أنفستمنت بالمركز الخامس بنحو 4.2 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا