جهاز الاستثمار العُماني يطلق 4 برامج لتعزيز القيمة المحلية المضافة

ولاء عدلان

أطلق جهاز الاستثمار العُماني، اليوم الاثنين 27 فبراير 2023، 4 برامج  بهدف تعزيز القيمة المحلية المضافة وتعزيز المحتوى المحلي ضمن مشروع “قمم”.

وقال مدير عام مديرية القيمة المحلية المضافة في جهاز الاستثمار العُماني المعتصم بن سعيد السريري، إن البرامج الـ4 تتمثل في برنامج القائمة الإلزامية وبرنامج تطوير الموردين، وبرنامج تخصيص المنتجات والخدمات للسوق المحلية، وبرنامج المبادئ التوجيهية للبحث والتطوير والابتكار، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العمانية.

وأضاف السريري: “تستهدف هذه البرامج إعطاء الأولوية للمنتجات المحلية والتشجيع على تصنيع المنتجات محليًّا، وتحفيز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وبناء قدرات الموردين المحليين، وزرع ثقافة البحث والابتكار لدى الشركات التابعة للجهاز”.

ويسعى برنامج تطوير الموردين لتعزيز قدرات الشركات المحلية وتطوير إمكاناتها في مجالات جديدة، وسيسمح البرنامج لشركات جهاز الاستثمار بالعمل أقرب مع الشركات المحلية لبناء الحلول وتطويرها. أما برنامج تخصيص المنتجات والخدمات للسوق المحلي، فيُعنى بتحديد نسبة معينة من نطاق الأعمال تتوزع على الشركات المحلية لزيادة حصتها السوقية.

ويهدف برنامج المبادئ التوجيهية للبحث والتطوير والابتكار إلى ترسيخ منظومة البحث والتطوير والابتكار في الشركات التابعة للجهاز. وأما برنامج القائمة الإلزامية فيشمل خدمات ومنتجات يجب على الشركات التابعة للجهاز شراؤها وتوريدها من شركات محلية، لتحديث القائمة دوريًّا، وتتضمن القائمة في مرحلتها الأولى 103 منتجات وخدمات موزعة إلى 78 منتجًا.

ربما يعجبك أيضا