جهود حثيثة من اليسار والوسط في فرنسا لتشكيل حكومة

بعد صعود اليسار.. جهود حثيثة لتشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة

أسماء حمدي
علم فرنسا

يبذل زعماء تكتل اليسار الذي تصدر الانتخابات التشريعية الفرنسية وتحالف الوسط، الذي احتل المركز الثاني، اليوم الأربعاء 10 يوليو 2024، جهودا حثيثة لمحاولة طرح تصورات لتشكيل حكومة قابلة للاستمرار في حكم البلاد.

وانزلقت فرنسا إلى حالة من الغموض السياسي بعد نتيجة غير متوقعة للانتخابات التشريعية المبكرة التي أجريت، يوم الأحد، وفاز فيها اليسار بشكل مفاجئ لكن دون أن يكون لأي تحالف أغلبية مطلقة تسمح له بتشكيل الحكومة منفردا بما لا يضع سبيلا واضحا لتشكيل حكومة مستقرة.

برنامج الجبهة الشعبية

يحاول تحالف الجبهة الشعبية الجديدة، المؤلف من أحزاب تشمل فرنسا الأبية اليساري المتطرف والشيوعيين والاشتراكيين والخضر، وأحزاب الوسط بزعامة الرئيس إيمانويل ماكرون، استمالة النواب من كل فريق وبما يتخطى أيضا التكتلين.

وقالت النائبة البارزة من حزب النهضة الذي يتزعمه ماكرون، أورور بيرج: “أعتقد أن هناك بديلا عن الجبهة الشعبية الجديدة، أعتقد أن الفرنسيين لا يريدون تنفيذ برنامج الجبهة الشعبية الجديدة وأعتقد أنهم لا يريدون زيادات ضريبية”.

تشكيل حكومة

قالت مصادر سياسية، إن الهواتف لا تتوقف عن الرنين وإن بعض الاتصالات يقوم بها من ينتمون للوسط لاستمالة ما يكفي من النواب من اليسار لإتاحة أسس لتشكيل حكومة، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

وفي نفس الوقت، ظهر قياديون وزعماء من اليسار في وسائل الإعلام للتأكيد على أن تصدرهم للانتخابات يعني أن يديروا الحكومة بوجود رئيس وزراء ومجلس وزراء من الأحزاب المختلفة للجبهة الشعبية الجديدة التي لم تتفق بعد بالتحديد عليهم.

ومن المعتاد أن يطلب من يشغل منصب الرئيس من أكبر كتلة في البرلمان تشكيل حكومة لكن ليس هناك في الدستور ما يلزمه بذلك. والخيارات لهذا الوضع تشمل تشكيل ائتلاف حكم واسع أو وجود حكومة أقلية تمرر التشريعات والقوانين في البرلمان بناء على كل حالة على حدة باتفاقات في وقتها.

ربما يعجبك أيضا