جوتيريش: إصلاح مجلس الأمن يبدأ بمنح إفريقيا مقعدًا دائمًا

شيرين صبحي
جوتيريش يُفعّل «أقوى أداة» لمنع الكارثة في غزة.. وواشنطن في موقف حرج

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن إصلاح مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة يجب أن يبدأ بتخصيص مقعد عضو دائم لإفريقيا.

وأضاف جوتيريش في مقابلة مع وكالة “تاس” الروسية، اليوم الخميس 27 يونيو 2024: “لا يوجد عضو دائم واحد من إفريقيا في مجلس الأمن. بالطبع سيكون من الصعب للغاية تغيير ذلك، لكن علينا أن نبدأ بشيء يمكننا التوصل إلى توافق في الآراء بشأنه. واليوم، بناء على ما أسمعه من الأعضاء الخمسة الدائمين في المجلس، أعتقد أنه يمكن التوصل إلى توافق في الآراء، وينبغي أن تكون الخطوة الأولى هي توفير مقعد دائم واحد على الأقل لإفريقيا”.

وشدد جوتيريش على أن قضية إصلاح مجلس الأمن كانت من المحرمات لفترة طويلة، موضحًا: “أود القول إنه خلال فترة ولايتي، ولأول مرة، كان هناك اعتراف بحقيقة أن هذه قضية خطيرة، وتحتاج إلى طرحها. هي مسألة ليست سهلة، لكنها خطيرة. فقد تم تشكيل مجلس الأمن بعد الحرب العالمية الثانية. على سبيل المثال، أوروبا قارة صغيرة نسبيًا، لكن 6 أعضاء من أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر أصبحوا الآن من دول أوروبية. ومن بين الأعضاء الخمسة الدائمين في المجلس هناك 3 أوروبيين، روسيا ومعظمها في آسيا، لكنها في الأساس دولة أوروبية، وفرنسا وبريطانيا.

وخلص الأمين العام إلى أنه “من الواضح أنه ينبغي أن يكون هناك المزيد من الدول النامية في مجلس الأمن، وهو ما يعني توسيع المجلس”.

ربما يعجبك أيضا