جوتيريش: احتفاظ حزب الله اللبناني بقدرات عسكرية كبيرة يمثل مصدر قلق كبير

أسماء حمدي

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الخميس 5 مايو 2022، إلى إجراء انتخابات نيابية حرة ونزيهة وشفافة وشاملة في لبنان يوم 15 مايو.

وقال جوتيريش، في تقرير جديد إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة: إنه يجب تشكيل سريع للحكومة بعد إجراء الانتخابات النيابية في لبنان، ما يمنح الأولوية لتنفيذ إصلاحات تعالج أزمات البلاد المتعددة، بحسب “روسيا اليوم“.

وأضاف أن الاستقطاب السياسي في البلاد قد تعمق، وأن الشعب اللبناني يصارع يوميًّا لتلبية الاحتياجات الأساسية الجوهرية، مشيرًا إلى أن الاحتجاجات المتكررة في جميع أنحاء البلاد، والتي أثارها إحباط عام من الوضع السياسي والأزمة الاقتصادية والمالية.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن المقترحات المقدمة، خلال العامين الماضيين بشأن حصة النساء، لا تزال معلقة في المجلس النيابي، وحث على تشكيل الحكومة الجديدة بسرعة بمشاركة كاملة من النساء والشباب.

ويرى أن احتفاظ حزب الله بقدرات عسكرية كبيرة ومتطورة خارجة عن سيطرة الحكومة اللبنانية، لا يزال يمثل مصدر قلق بالغ، داعيًا السلطات اللبنانية إلى تكثيف مساعيها لاحتكار حيازة السلاح واحتكار استخدام القوة في جميع أنحاء أراضيها.

ربما يعجبك أيضا