جوتيريش: الأمم المتحدة ستواصل عملها في أفغانستان

حسام أحمد
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إن الأمم المتحدة ستبقى في أفغانستان لتقديم المساعدة لملايين الأفغان.

وأضاف جوتيريش، متحدثًا لوسائل الإعلام، اليوم الثلاثاء 2 مايو 2023، أن ملايين الأفغان في أمّس الحاجة إلى المساعدة، ولذلك ستواصل الأمم المتحدة تقديم يد العون لهم رغم القيود التي تفرضها طالبان على عمل النساء في المنظمة الدولية.

الأمم المتحدة ستواصل عملها في أفغانستان

جاءت تصريحات جوتيريش بعد اجتماع مبعوثين من أكثر من 20 دولة في العاصمة القطرية الدوحة، لمناقشة إتباع نهج دولي مشترك تجاه أفغانستان، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وأضاف جوتيريش أن المخاوف بشأن استقرار البلاد تتفاقم، مضيفا: “نحن باقون ونقدم خدمات ومصممون على السعي وراء الظروف اللازمة لمواصلة تقديم الخدمات.. اتفق المشاركون على ضرورة التوصل لاستراتيجية للمشاركة”.

اقرأ أيضا| وزير الخارجية المصري يستقبل مبعوث رئيس مجلس السيادة السوداني

انتهاك حقوق الإنسان

تابع الأمين العام للأمم المتحدة أن الحظر المفروض على موظفات أفغانيات يعملن في الأمم المتحدة الذي أشارت إليه سلطات طالبان الشهر الماضي، يعد انتهاكًا لحقوق الإنسان.

ومضى يقول: “لن نصمت أبدًا في وجه الهجمات المنهجية غير المسبوقة على حقوق النساء والفتيات”، محذرًا من النقص الحاد في التعهدات المالية لمناشدات المنظمة الدولية للحصول على مساعدات إنسانية هذا العام.

نقص التمويل

قال جوتيريش إن المناشدات لم يُلب منها إلا أكثر قليلًا عن 6 % من 4.6 مليار دولار مطلوبة لبلد يعيش معظم سكانه في فقر.

وأضاف أن الاجتماع لم يستهدف الاعتراف بإدارة طالبان، وهو ما لم تفعله أي دولة بشكل رسمي، موضحًا أنه مستعد لمقابلة مسؤولي طالبان حين يكون “الوقت مناسبًا لذلك، لكن اليوم ليس الوقت المناسب”.

ربما يعجبك أيضا