جوتيريش: العالم «على حافة الهاوية» بسبب تغير المناخ

تقرير: التلوث بالوقود الأحفوري يسبب فوضى مناخية غير مسبوقة

شيرين صبحي
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الثلاثاء 19 مارس 2024، من أن مؤشرات تغير المناخ بلغت مستويات غير مسبوقة في 2023، ما يدفع الأرض إلى “حافة الهاوية”، معتبرًا أنه لا يزال هناك متسع من الوقت “لإنقاذها”.

ويشير أحدث تقرير للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بشأن حالة المناخ العالمي إلى أن تلوث الهواء بالوقود الأحفوري يتسبب في فوضى مناخية غير مسبوقة، وفق ما أعلن جوتيريش بمناسبة صدور التقرير.

كما حذّرت الأمم المتحدة من أن العقد المنصرم كان الأكثر حراً على الإطلاق، مما تسبب في ذوبان الأنهار الجليدية بشكل غير مسبوق في العام 2023، وفق شبكة سكاي نيوز عربية.

من جهتها، قالت الأمينة العامة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية سيليستي ساولو تعليقا على تقرير المناخ السنوي: “إن تغير المناخ لا يقتصر على درجات الحرارة”.

أضافت: “ما شهدناه عام 2023، خصوصا من حيث ارتفاع درجات حرارة المحيطات بشكل غير مسبوق وذوبان الأنهار الجليدية وفقدان الطوف الجليدي في القارة القطبية الجنوبية، يثير القلق الأكبر”.

وقبل أيام قليلة، حذرت الوكالة الأوروبية للبيئة من أن أوروبا قد تواجه أوضاعًا “كارثية” إذا لم تقيّم المخاطر المناخية التي تواجهها والتي بلغ كثير منها بالفعل مستوى حرجا.

ربما يعجبك أيضا