جوتيريش يتفق مع مدير «الأونروا» على تنفيذ توصيات لجنة المراجعة

جوتيريش يقبل توصيات تقرير المراجعة المستقلة لـ«الأونروا»

أمير خالد
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الاثنين 22 أبريل 2024، قبوله التوصيات التي تقدمت بها رئيسة لجنة المراجعة المستقلة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) كاثرين كولونا، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام).

وقدمت كولونا تقريرها النهائي للأمانة العامة للأمم المتحدة، بعنوان “مراجعة مستقلة للآليات والإجراءات لضمان التزام الأونروا بمبدأ الحياد الإنساني”.

وأشار بيان وزعه المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إلى أن جوتيريش قبل التوصيات الواردة في التقرير، كما اتفق مع المفوض العام فيليب لازاريني على أن الأونروا، وبدعم منه، ستضع خطة عمل لتنفيذ التوصيات الواردة في التقرير النهائي.

وأكد البيان أن الأمين العام يعول في هذا الصدد، على تعاون مجتمع المانحين والبلدان المضيفة والموظفين للتعاون الكامل في تنفيذ التوصيات، وناشد جميع أصحاب المصلحة تقديم الدعم الفعال للأونروا، باعتبارها شريان الحياة للاجئي فلسطين في المنطقة.

يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة كان قد قرر في 5 فبراير الماضي، إجراء مراجعة مستقلة لعمل الأنروا، بقيادة كولونا ومشاركة 3 منظمات بحثية هي معهد راؤول والنبرج في السويد، ومعهد ميشيلسن في النرويج، والمعهد الدنماركي لحقوق الإنسان، بحيث تشمل المراجعة عملية تقييم ما إذا كانت الأونروا تفعل كل ما بوسعها لضمان حيادها.

ربما يعجبك أيضا